الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:36 ص

"ساحر الخردة".. "الكراكيب" تحف فنية بيد مصطفى أمين

دراجة بخارية

دراجة بخارية

فاطمة نصر

A A

مصطفى أمين، رجل من مواليد محافظة الإسكندرية، أب لطفلين ويعمل في متجره "أبو حمزة" لإصلاح وصيانة العدد الكهربائية، يهوى منذ زمن إعادة تدوير الخردوات إلى تحف فنية تلفت انتباه المارة من شدة دقتها وحرفية صُنعها.

إعادة التدوير

منذ حوالى 4 سنوات فتح مصطفى متجرا لصيانة وبيع العدد الكهربائية والمواد البنائية، وفي تلك الفترة لم يكن يتردد عليه الكثير من الزبائن، ما سمح له بوقت فراغ لممارسة هوايته المفضلة في إعادة التدوير وإنتاج الأعمال الفنية.

أداة لحام من الخردوات

لم يتوفر عند “مصطفى” في البداية الأدوات والإمكانيات اللازمة لتصنيع التحف، وأهمها أدوات اللحام والقص واللزق، وعليه قرر الموهوب تخطي أي عقبة تقف في طريق إبداعه بتصنيع أداة لحام من الخردوات أيضًا.

أداة لحام مصنوعة يدويًا 

أولى أعماله

من أول أعمال “أبو حمزة” مجسم “ساحر الخردة” بحجم لا يتعدى 10 سم، وهو تصميم عبارة عن طفل يهدي أمه وردة، وهي تستقبله بذراعين مفتوحين لاحتضانه، صُنع من المسامير والصواميل وقطع الخردة الصغيرة.

بالتدريج، بدأت حجم أعمال مصطفى يكبر شيئًا فشيئا، على سبيل المثال صمم مجسم لطائرة ودراجة بخارية ورجل آلي، وفرقة موسيقية تقوم بالعزف على الآلات الموسيقية المختلفة.

أنوبيس

بعد ذلك التصميم، تجرأ “ساحر الخردة” إلى تصميم المجسمات الضخمة، ومنها تمثال " أنوبيس" إله الموت عند الفراعنة، وصنع من الصاج والصواميل والمسامير، مطلي باللونين الأسود والذهبي لمحاكاة أجواء مصر القديمة، بارتفاع 150 سم ووعرض 55 سم، واستغرق 40 يوما متقطعة.

محمد صلاح

آخر أعمال “مصطفى” كان تمثال لاعب ليفربول محمد صلاح، بارتفاع متران وعرض مترين، واستغرق من 3 أشهرمعظمها في البحث الدقيق عن القطع المناسبة لكل جزء منه، وانتشرت صورته مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع الناس لتطلب منه المزيد من الأعمال، خصاصا تلك التي تعبر عن الوضع الفلسطيني الراهن.

المزيد من الأعمال

بكل أسف، أعلن مصطفى اعتزال تصميم الأعمال الفنية ليتفرغ لمنزله وأولاده ومصدر رزقه "متجر الصيانة"، حيث أن تلك الأعمال لا تعود عليه بأي مقابل مادي.

بدأ مصطفى تلك الأعمال وهو على أمل يعود عليه وقته وجهده المبذول فيها بتغيير أفضل في أوضاعه المادية، وعلى الرغم من ذلك قال لـ"تليجراف مصر" إنه سيعود قريبًا بالمزيد من الأعمال، بعد أن يوفر الإمكانيات اللازمة للبدء من جديد، مؤكدا أنه لن يترك موهبته تذهب سدى.

search