الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:46 ص

محافظ شمال سيناء: إسرائيل كاذبة.. ومعبر رفح مفتوحٌ دائما

محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة

محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة

العريش - حاتم البلك

A A

نفى محافظ شمال سيناء، اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، المزاعم الإسرائيلية حول مسؤولية مصر عن منع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتأخير حركة المصابين والجرحى، والوفود الأجنبية إلى الخارج منه.

وتنصلت إسرائيل من مسؤوليتها عن وقف تدفق المساعدات إلى قطاع غزة، وقال ممثلوها أمام محكمة العدل الدولية، إن المسؤولية تقع على عاتق مصر وحدها، وإن الدولة العبرية ليست طرفًا.

وقال شوشة لـ"تليجراف مصر" إنه بناء على توجيهات القيادة السياسية، فـ معبر رفح لم يغلق نهائيا منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأضاف أن مصر تستقبل المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية  عبر ثلاثة محاور: البري ، من المحافظات المصرية، والجوي، حيث استقبل مطار العريش الدولي ما يزيد عن ٤٨٠ طائرة مساعدات إنسانية وطبية من ٥٥ دولة، ومن منظمات إغاثة دولية وأممية، ويستقبل ما لا يقل عن ٥ طائرات يوميا.

وتابع بأن المحور الثالث، هو ميناء العريش البحري، الذي استقبل سفنا من فرنسا وإيطاليا وتركيا والسعودية والإمارات، وهناك مستشفى ميداني فرنسي وإيطالي عائم في ميناء العريش البحري.

وأشار شوشة إلى وصول وفود من كافة دول العالم إلى العريش، تفقدوا مخازن المساعدات، والمعبر، وقال إنهم "شهود على فتح معبر رفح، وتقديم مصر كافة التساهيل في إدخال المساعدات لقطاع غزة، واستقبال الجرحى والمصابين والمرضى الفلسطينيين والأجانب وحاملي الجنسيات المزدوجة، وعلى .

وذكر شوشة من الوفود الدولية أمين عام الأمم المتحدة، ووكيله، ووفد الكونجرس الأمريكي، ووزراء خارجية هولندا وألمانيا، ووزير الدفاع الفرنسي، وولي عهد المملكة الأردنية، وسفراء ورؤساء منظمات اليونيسيف والصحة والغذاء العالمي.

واتهم شوشة إسرائيل بالتعنت في عمليات دخول المساعدات وتفتيشها في معبري العوجا وكرم سالم، وقصف الشاحنات وسيارات الإسعاف الفلسطينية، ومنعها من الوصول إلى معبر رفح.

وأكد المحافظ أن شمال سيناء استضافت العالقين الفلسطينيين في مدينة العريش، الذين لم يتمكنوا من العبور إلى غزة، وتحملت إقامتهم ومعيشتهم، منوها بأن وزارة التضامن الاجتماعي أرسلت ١٢ مليون جنيه، لتحمل كافة احتياجات وإقامة آلاف الفلسطينيين.

search