الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:24 م

نريد "صفقة الرهائن".. إسرائيل تشهد أكبر مظاهرة في تاريخها

مظاهر حاشدة في تل أبيب

مظاهر حاشدة في تل أبيب

خاطر عبادة

A A

احتشد حوالي 500 ألف إسرائيلي حتى الأن في وسط العاصمة تل أبيب، للمطالبة بإطلاق سراح الرهائن المتبقين لدى حماس منذ 7 أكتوبر.

وكتبت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، أن هذه المظاهرة هي الأكبر في تاريخ إسرائيل، وفقا لتقديرات منظمي المظاهرة والشرطة الإسرائيلية، بعد مشاركة نصف مليون محتج ضد تعنت الحكومة في إبرام صفقة للإفراج عن الرهائن، ويلقي أقاربهم باللوم على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في إحباطها، ما أدى إلى مقتل أحبائهم.

أكد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن عشرات الآلاف يتظاهرون في وقت واحد في القدس المحتلة وحيفا وكفار سابا، في حين يتجمع الآلاف أيضا في مدن بما في ذلك بئر السبع ونتانيا وريشون لتسيون.

وفقا للصحيفة العبرية، فقد أشعل المتظاهرون النار في طريق بيجين في تل أبيب، واتهم المتحدثون في التظاهرة، بنيامين نتنياهو بالإصرار على بقاء قوات إسرائيلية في محور فيلادلفيا الذي يفصل غزة عن مصر، كوسيلة لإحباط صفقة الرهائن والإبقاء على حكومته اليمينية.

وقاطع أحد الحضور، المتحدثين، وهو يصرخ قائلا "نتنياهو قاتل!"، ونال تصفيق حاد.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية اثنين على الأقل من المتظاهرين في تل أبيب، وذكرت وسائل إعلام عبرية أن المتظاهرين أغلقوا مدخل طريق “أيالون” لفترة وجيزة.

في مظاهرة موازية في القدس، تظاهر العشرات من المؤيدين لصفقة الرهائن في شوارع القدس، وهم يقرعون الطبول ويهتفون لإطلاق سراح الرهائن.

كما تجمع أفراد عائلات الرهائن في احتجاج خارج مقر إقامة رئيس الوزراء نتنياهو في القدس المحتلة.

search