الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:15 ص

كم مرة احتفل النبي صلى الله عليه وسلم بمولده؟

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

أسامة حماد

A A

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال حول كم مرة احتفل النبي صلى الله عليه وسلم بمولده؟.

وقالت الإفتاء في منشور لها عبر حسابها الرسمي بمنصة إكس، إن ما ورد من أخبار أنه صلى الله عليه وآله وسلم احتفل بذكرى يوم مولده الشريف بصيام يوم الاثنين وهذا في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم وكان صلى الله عليه وسلم يواظب على صيامه.

وأضافت “ويفهم من ذلك أنه كان مستمرا في الاحتفال بتلك الذكرى العطرة فمن أراد أن يحيي هذه الذكرى يوم الاثنين من كل أسبوع على مدار العام فلا حرج عليه ومن أراد أن يقتصر على صيام يوم مولده فقط من كل عام فلا حرج عليه فالأمر في ذلك واسع”.

وتحل ذكرى  مولد النبي صلى الله عليه وسلم في 12 ربيع الأول من كل عام هجري، لذا يتساءل المسلمون عن حكم صيام المولد النبوي، وجواز صيامه في يومٍ غير الاثنين.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ محمد كمال، حكم صيام المولد النبوي من خلال برنامج “فتاوي الناس”، المُذاع على قناة “الناس”.

وقال الشيخ محمد كمال، إن الفقهاء أجازوا الصيام في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم، مضيفًا أنه لا حرج فيه؛ لأننا نتقرب إلى الله بهذا الصيام ونتوجه إلى الله بالشكر.

وأشار إلى أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، صام يوم عاشوراء شكرًا لله على نجاة نبي الله موسى، وأنه كان يصوم يومي الإثنين والخميس، لافتًا على أنه كان يصوم يوم ميلاده شكرًا لله على نعمة وجوده؛ فصيامه كأنه اقتداء بسيدنا النبي.

هناك أعوام يصادف فيها ميلاد النبي يومًا غير الإثنين أو الخميس، لذا يتساءل المُسلمون: هل يجوز صيام المولد النبي إذا صادف يوما غير الإثنين والخميس؟

وأجاب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ علي فخر، عن هذا التساؤل من خلال برنامج “فتاوي الناس”، المُذاع على قناة “الناس”.

وقال أمين الفتوى، إنه لا مانع من صيام يوم المولد النبوي الشريف إذا صادف يوم الأحد أو يومًا غير الاثنين.

search