الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:13 ص

إعصار "ياجي" يقتل العشرات ويخلف بنية تحتية مدمرة في فيتنام

إعصار ياجي في فيتنام

إعصار ياجي في فيتنام

حبيبة وائل   -  

A A

أظهرت التقديرات الأولية الصادرة عن السلطات الفيتنامية اليوم، أن إعصار "ياجي"، الذي يعد أقوى عاصفة تشهدها آسيا هذا العام، خلف عشرات القتلى في شمال فيتنام، إضافة إلى أضرار مدمرة أثناء توجهه غربًا، وحذرت وكالة الأرصاد الجوية من استمرار مخاطر الفيضانات والانهيارات الأرضية في المناطق المتضررة.  

عدد الوفيات

أودى الإعصار بحياة 35 شخصًا، فيما لا يزال 24 آخرون في عداد المفقودين، غالبيتهم بسبب الفيضانات والانهيارات الأرضية، ووصل الإعصار إلى اليابسة يوم السبت، مستهدفًا الساحل الشمالي الشرقي لفيتنام، الذي يعد مركزًا هامًا لعمليات التصنيع للشركات المحلية والأجنبية. وبحلول يوم الأحد، خفضت وكالة الأرصاد الجوية تصنيف الإعصار إلى منخفض استوائي. 

انهيار البنية التحتية

خلفت العاصفة آثارًا كبيرة، حيث انقطعت الكهرباء عن ملايين المنازل والمصانع، وأغرقت العديد من الطرق السريعة، وأثرت على شبكات الاتصالات؛ كما أدى الإعصار إلى انهيار جسر متوسط الحجم وسقوط آلاف الأشجار، ما تسبب في توقف النشاط الاقتصادي في العديد من المراكز الصناعية. 

وفي مدينة هايفونج الساحلية، التي يسكنها حوالي مليوني نسمة، أفاد العمال والمديرون في المناطق الصناعية بأنهم ما زالوا يفتقدون التيار الكهربائي ويحاولون إنقاذ المعدات من الأمطار الغزيرة التي تسربت إلى المصانع، وذكر برونو جاسبيرت، رئيس المناطق الصناعية "DEEP C"، أن الجهود متواصلة لحماية المواقع وتأمين المخزونات من التلف. 

وفي مصنع تابع لشركة "إل جي إلكترونيكس" الكورية الجنوبية في هايفونج، انهارت بعض جدران المبنى، وفقًا لشهود عيان وصور نشرتها وكالة "رويترز". ورغم الأضرار المادية، أكدت الشركة عدم وقوع أي إصابات بين الموظفين، مشيرة إلى أن أحد المستودعات، الذي كان يحتوي على ثلاجات وغسالات، تعرض للغمر بالمياه. 

أكد هونج صن، رئيس جمعية الأعمال الكورية الجنوبية في فيتنام، أن المصانع الكورية في المناطق الساحلية تعرضت "لأضرار كبيرة"، كما أشار مدير أحد المصانع إلى تضرر أسطح المصانع بشكل كبير واستمرار انقطاع الكهرباء لفترات طويلة في المناطق الشمالية. 

وفي إقليم فو ثو، أعلنت السلطات عن انهيار جسر رئيسي اليوم، وأفاد مسؤول كبير في إدارة النقل بأن الجسر كان مكتظًا عادةً بالمركبات، لكن حتى الآن لم تتوفر تقارير عن وقوع ضحايا. 

ومع استمرار هطول الأمطار الغزيرة، التي تراوحت كميتها بين 20 و44 سنتيمترًا في المناطق الشمالية خلال الـ24 ساعة الماضية، حذرت وكالة الأرصاد الجوية من خطر حدوث المزيد من الفيضانات والانهيارات الأرضية. 

وفيما يتعلق بالخدمات الأساسية، أفادت شركة الكهرباء الحكومية "إي في إن" بأن أكثر من 5.7 مليون عميل فقدوا الكهرباء خلال عطلة نهاية الأسبوع بسبب تعطل العشرات من خطوط الكهرباء، ومع ذلك، أكدت الشركة أنه تم استعادة التيار الكهربائي لما يقرب من 75% من المتضررين بحلول اليوم. 

search