الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:42 ص

حملات مفاجئة تكشف قصورًا في الخدمات المقدمة للمواطنين بالمحافظات

وزيرة التنمية المحلية، منال عوض

وزيرة التنمية المحلية، منال عوض

روان عبدالباقي

A A

نفذ قطاع التفتيش والمتابعة بوزارة التنمية المحلية جولات تفتيشية مفاجئة لرصد أوجه القصور في أداء الوحدات المحلية، حيث شملت 9 جولات على محافظتي القاهرة والجيزة. 

وتم المرور على 7 أحياء في محافظة القاهرة وهي: (مصر القديمة، بولاق أبو العلا، الأزبكية، وسط القاهرة، عابدين، مشتل مصر الجديدة، وحديقة الفيروز بالمقطم، بالإضافة إلى المركز التكنولوجي ببولاق أبو العلا).

حملات مفاجئة لرصد المخالفات

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية، منال عوض، أن هذه الحملات المفاجئة أسفرت عن رصد العديد من المخالفات، منها انتشار القمامة والإشغالات في بعض المناطق، وعدم عزل وتأمين أعمدة الإنارة، بالإضافة إلى وجود شكاوى من المواطنين بشأن الأسواق والمواقف العشوائية، والتوك توك، وبعض المشكلات في الطرق.

وأضافت الوزيرة أن القطاع أجرى أيضًا زيارات مخططة للوحدات المحلية بالتنسيق مع المحافظات، شملت 9 زيارات على محافظتي السويس ومطروح. 

تناولت هذه الزيارات كافة محاور التفتيش الأساسية، بما في ذلك متابعة تنفيذ الخطة الاستثمارية للمحافظات في توقيتاتها الزمنية المحددة، تقييم أداء العاملين بالمحليات، ومراجعة مدى تطابق التنفيذ مع الشروط المحددة.

تقييم جودة الخدمات ورصد المخالفات

كما تابعت الزيارات جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين بالمراكز والمدن على مستوى محافظات الجمهورية، ورصد التعديات على الأراضي الزراعية ومخالفات البناء على أملاك الدولة. 

شملت الحملات أيضًا متابعة عمل الإدارات الهندسية المسئولة عن التراخيص، ومنظومة النظافة لرصد مدى التزام شركات النظافة بالعقود المبرمة مع جهات الولاية ورفع المخلفات أولاً بأول وإرسالها لأماكن الفرز وإعادة التدوير.

مكافحة الفساد الإداري

وأشارت الوزيرة إلى تكليف قطاع التفتيش بالتركيز خلال حملاته التفتيشية على الملفات الهامة، بما في ذلك التفتيش المالي والإداري، وشكاوى الفساد الإداري، ومتابعة تنفيذ توصيات الجهاز المركزي للمحاسبات بالمحافظات. 

ويتم رصد الثغرات التي قد تفتح باب التلاعب والفساد وإهدار المال العام، وتحويل كافة المخالفات للنيابة العامة والنيابة الإدارية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

search