الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:34 ص

غارة جوية على كييف خلال زيارة وزيري خارجية أمريكا وبريطانيا

وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا

وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا

خاطر عبادة

A A

دوت صافرات الإنذار جراء غارة جوية لمدة تزيد على 30 دقيقة على العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الأربعاء، بينما كان وزيري الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره البريطاني ديفيد لامي هناك برفقة مسؤولين غربيين آخرين.

وأعلنت القوات الجوية عن تهديد صاروخي باليستي على منصة الرسائل الفورية تيليجرام، وذكرت أن صاروخا كان يتحرك باتجاه منطقة بولتافا من منطقة سومي الشمالية. 
ووفقا لوكالة رويترز، قال مسؤولون في منطقة سومي في وقت لاحق عبر “تليجرام” إن الصاروخ أُسقط، وتشير المعلومات الأولية إلى عدم وقوع أضرار بالبنية التحتية والمدنيين.

وأدان وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي ما أسماه بـ"الإمبريالية" الروسية أثناء زيارته لكييف في رحلة مشتركة مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين. 

وحذر لامي من أن أمن أوكرانيا وأوروبا والغرب على المحك وأكد دعم بريطانيا المستمر لأوكرانيا. 

تأتي تصريحات لامي، في الوقت الذي تعهد فيه بلينكين بتقديم أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات الإنسانية أوكرانيا في فبراير 2022، عبر مبادرات الطاقة والغذاء والمياه وإزالة الألغام.

ووصل كبار الدبلوماسيين من البلدين إلى العاصمة الأوكرانية صباح اليوم بعد الإعلان عن الزيارة المشتركة، وهي الأولى من نوعها منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

ومن المقرر أن يلتقوا بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي طلب مرارا من شركاء كييف الغربيين السماح لهم باستخدام الصواريخ بعيدة المدى التي تبرعت بها المملكة المتحدة والولايات المتحدة على أهداف في البر الرئيسي الروسي.

وقال زيلينسكي، قبيل المحادثات اليوم: "دعونا نتوقع اتخاذ بعض القرارات القوية في هذا الشأن.. بالنسبة لنا، هذا مهم للغاية اليوم".

وذكرت تقارير أن البيت الأبيض كان مترددا في إعطاء الضوء الأخضر لكييف بسبب مخاوف من أن روسيا قد تصعد الصراع.
كما تعهدت بريطانيا بتقديم 600 مليون جنيه إسترليني كحزمة مالية إضافية من الدعم لأوكرانيا.

وقالت الحكومة البريطانية إنها ستوفر 242 مليون جنيه إسترليني من التمويل، بما في ذلك للاحتياجات الإنسانية، و484 مليون جنيه إسترليني في شكل ضمانات قروض للبنك الدولي لأوكرانيا قبل نهاية العام.

search