الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:36 ص

"هجوم وقح".. أوكرانيا تتهم روسيا باستهداف سفينة قمح متجهة لمصر

تضرر سفينة شحن أوكرانية مدنية تحمل الحبوب لمصر

تضرر سفينة شحن أوكرانية مدنية تحمل الحبوب لمصر

خاطر عبادة

A A

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، روسيا، اليوم، باستهداف سفينة حبوب في البحر الأسود، كانت في طريقها إلى مصر، في وقت لم يصدر تعليق فوري على الواقعة من الجانب الروسي.

هجوم وقح

ووفقًا لوكالة “رويترز”، قال زيلينسكي إن روسيا استخدمت قاذفات استراتيجية لضرب سفينة مدنية لنقل الحبوب في البحر الأسود داخل المنطقة الاقتصادية البحرية لرومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي، واصفًا ذلك بأنه "هجوم وقح" على حرية الملاحة.

وأوضح زيلينسكي أن السفينة التي تحمل الحبوب الأوكرانية إلى مصر أصيبت بصاروخ روسي بعد خروجها من المياه الإقليمية الأوكرانية مباشرة، وأنه لم تقع إصابات بشرية وفقًا للتقييم الأولي.

وفي حالد تأكد ذلك، فإن الحادث من شأنه أن يمثل زيادة حادة في التوترات بين موسكو وحلف الناتو، الذي حاول التوفيق بين مخاوف التصعيد ودعم أوكرانيا في حربها مع روسيا منذ غزو موسكو في فبراير 2022.

صاروخ روسي

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري في مذكرة إن سفينة شحن ترفع علم سانت كيتس ونيفيس أصيبت بصاروخ أطلقه الروس بعد مغادرتها ميناء تشورنومورسك الأوكراني في منطقة أوديسا الأوكرانية.

وأضافت أن السفينة تعرضت لأضرار في جانبها الأيسر، بما في ذلك عنبر الشحن والرافعة.

وقال متعاملون إن الحادث ساهم في ارتفاع أسعار القمح من خلال زيادة المخاوف بشأن تقليص الإمدادات في منطقة التصدير على البحر الأسود. وارتفعت العقود الآجلة الأمريكية بنحو 2% لتبلغ أعلى مستوى لها في شهرين.

ونشر زيلينسكي صورًا تظهر المعدن الملتوي للرافعة التالفة وأضرارًا أخرى.

القصف وقع ليلا

وقال مصدر في الصناعة لرويترز إن القصف وقع أثناء الليل على مقربة من مصب نهر الدانوب، وأوضح دميترو بلينتشوك المتحدث باسم البحرية الأوكرانية لرويترز إن السفينة كانت في المنطقة الاقتصادية البحرية الرومانية.

وقالت سلطة البحرية الرومانية إن السفينة لم تكن في مياهها الإقليمية، ولم يتم طلب مساعدتها بأي شكل من الأشكال.

وكتب زيلينسكي على موقع "إكس": " ننتظر رد فعل العالم، لا ينبغي أبدًا أن يكون القمح والأمن الغذائي هدفًا للصواريخ".

ووصف وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيا الضربة بأنها "هجوم صارخ على حرية الملاحة والأمن الغذائي العالمي".

وتعد أوكرانيا أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم، وقد اضطرت إلى خوض معركة مع روسيا في البحر الأسود لإحياء صادراتها عبر موانئها البحرية منذ أن فرض الغزو الروسي حصارًا فعليًا

search