السبت، 05 أكتوبر 2024

07:24 م

أغلبهم من ألمانيا وإيطاليا.. ربع سكان سويسرا من الأجانب

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

منذ أجيال، كانت سويسرا بمثابة وطن ثانوي لعدد كبير من الأجانب الذين يعيشون ويعملون في الدولة الألبية.

ووفقًا لصحيفة "سويس انفو" السويسرية، يشكل المقيمون غير السويسريين حاليًا 27% من سكان سويسرا البالغ عددهم 8.9 مليون نسمة، ويأتي معظمهم من الدول المجاورة، مثل إيطاليا وألمانيا، وهناك أيضًا عدد كبير من السكان البرتغاليين وغيرهم من الخارج.

وفي نهاية عام 2023، بلغ عدد المقيمين الأجانب "غير المجنسين" في سويسرا نحو 2.3 مليون نسمة - حوالي خمسهم ولدوا في البلاد.

وارتفع صافي الهجرة بنسبة 11.7% العام الماضي، مقارنة بعام 2022، حيث تجاوز عدد الوافدين الجدد عدد المغادرين بـ 98.851 شخصًا.

أصبحت نسبة الأجانب المقيمين في سويسرا أعلى بكثير مما كانت عليه قبل قرن من الزمان، عندما كان المهاجرون يشكلون 10% من مجموع السكان.

وانخفض هذا الرقم بشكل كبير خلال الحرب العالمية الثانية، ولكنه ارتفع مرة أخرى بعد فترة وجيزة، وتلقى دفعة إضافية في عام 2002 عندما فتحت سويسرا حدودها مع الاتحاد الأوروبي من خلال اعتماد مبدأ حرية تنقل الأشخاص.

ويشكل العمال القادمون من الاتحاد الأوروبي أو رابطة التجارة الحرة الأوروبية، أكبر مجموعة من المهاجرين كل عام، حيث يمثلون 72% من جميع الوافدين الجدد في عام 2023.

لا يزال الإيطاليون يشكلون النسبة الأكبر من المقيمين الأجانب في سويسرا (14%)، يليهم الألمان (13.4%)، والبرتغاليون (10.6%)، والفرنسيون (6.8%).

ومن غير المستغرب أن يصل معظم المهاجرين من البلدان المجاورة لسويسرا، مستغلين القرب واللغة المشتركة.

وتُعَد سويسرا الوجهة المفضلة للألمان الذين يختارون العيش في الخارج، وقد زاد عدد الألمان الذين عبروا الحدود للعيش والعمل في سويسرا بشكل كبير بعد الاتفاق بين سويسرا والاتحاد الأوروبي في عام 2002.

كما استفاد المواطنون البرتغاليون من اتفاقية حرية تنقل الأشخاص، وخاصة بعد الأزمة المالية في عام 2008 والركود الذي نتج عنها. ففي الفترة من عام 2008 إلى عام 2012، ارتفع عدد المهاجرين البرتغاليين إلى سويسرا بنسبة 20%.

ومع ذلك، انخفضت نسبة المهاجرين البرتغاليين إلى سويسرا منذ ذلك الحين من 12% من جميع الجنسيات في عام 2013 إلى 5.2% في العام الماضي، وفقًا لمرصد الهجرة البرتغالية.

ويشكل العمال من ما يسمى بالدول الثالثة، مثل الولايات المتحدة والصين والهند وبريطانيا، ما يقرب من 10% من إجمالي المهاجرين. 

ويقتصر عدد تصاريح العمل من خارج الاتحاد الأوروبي/رابطة التجارة الحرة الأوروبية على نحو 12 ألف تصريح سنوياً.

وهناك فئة أخرى من المهاجرين وهم طالبو اللجوء. ففي العام الماضي منحت سويسرا اللجوء المؤقت لأكثر من 18 ألف أوكراني ووافقت على نحو 6 آلاف طلب لجوء آخر.

لماذا سويسرا؟

تعد سويسرا موطنًا للعديد من الشركات المتعددة الجنسيات وتعتبر واحدة من أفضل الأماكن للعيش والعمل، وفقًا لاستطلاعات عديدة للمغتربين.

ولا يزال العمال الأجانب يحبون جودة الحياة في سويسرا وكذلك الأجور المرتفعة فيها والمناظر الطبيعية المتميزة والبيئة النظيفة نسبيًا، والبنية التحتية الفعالة، والاستقرار، والسلام والأمن كمزايا.

ومع ذلك، يشكو البعض أيضًا من ارتفاع تكاليف المعيشة وصعوبة التفاعل مع السكان المحليين.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search