الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:18 ص

بالتزامن مع اجتماع الفيدرالي.. النفط يواصل الصعود

براميل من النفط

براميل من النفط

واصلت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، صعودها، بعد أن سجلت أمس أعلى مستوياتها منذ 3 سبتمبر الحالي، وسط ارتفاع الرهانات بشأن توجه الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ مارس 2022. 

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنحو 0.43% إلى 73.06 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي بنسبة 0.66% إلى 70.55 دولار للبرميل.

وتترقب الأسواق اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الذي سيبدأ في وقت لاحق اليوم، وسط توقعات بأن يعلن في نهاية اجتماعه غدا خفضا لأسعار الفائدة بمقدار يتراوح بين 0.25% و0.5%، الأمر الذي يسهم في تحفيز معدلات النمو الاقتصادي وبالتبعية الطلب على خام النفط وتعزيز الأسعار. 

وتلقت الأسواق دعما من استمرار تداعيات إعصار "فرانسين" الذي عطل أكثر من 12% من إنتاج النفط الخام، و16% من إنتاج الغاز الطبيعي في منطقة خليج المكسيك، وساهمت هذه الاضطرابات في مستويات إنتاج الخام الأمريكي في التقليل من تأثير المخاوف المرتبطة بتباطؤ الطلب القادم من الصين، أكبر مستهلك ومستورد للطاقة عالميا.

وفي وقت سابق، خفضت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بمقدار 80 ألف برميل يوميًا إلى 2 مليون برميل يوميًا، كما خفضت توقعاتها للطلب العام المقبل بمقدار 40 ألف برميل يوميًا إلى 1.7 مليون برميل يوميًا.

فيما خفض "بنك أوف أمريكا" توقعاته لأسعار خام برنت خلال 2025 إلى 75 دولارًا للبرميل، نزولاً من توقعاته السابقة البالغة 80 دولارًا، بسبب توقعات استمرار الطلب العالمي الضعيف على النفط، فضلا عن تباطؤ معدلات النمو الاقتصادي في الصين وارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية في ثاني أكبر اقتصاد بالعام واتجاه الصينيين لاستخدام الشاحنات التي تعمل بالغاز.

search