الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:02 ص

مذكرة تفاهم بين مصر والمجر في تكنولوجيا المفاعلات النووية

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية المصري ونظيره المجري

مؤتمر صحفي لوزير الخارجية المصري ونظيره المجري

روان عبدالباقي

A A

كشف وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدكتور بدر عبدالعاطي، عن تفاصيل المباحثات التي أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري، بيتر سيارتو، اليوم الثلاثاء في القاهرة.

أزمات إقليمية وحلول مقترحة

وأشار عبدالعاطي، خلال مؤتمر صحفي مشترك، إلى أن المباحثات تطرقت إلى عدة قضايا إقليمية هامة. أكد الجانبان على ضرورة حل الأزمة في ليبيا دون تدخلات خارجية، ودعوا إلى وقف إطلاق النار في السودان. 

كما شددوا على أهمية إقامة دولة فلسطينية مستقلة كحل للصراع القائم في المنطقة.

الأمن المائي والإقليمي

فيما يخص الأمن المائي المصري، أكد عبدالعاطي أنه لا مجال للتنازل عن قطرة مياه واحدة، مشيراً إلى ضرورة تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي والحفاظ على وحدة الأراضي الصومالية.

التعاون في تكنولوجيا المفاعلات النووية

كما أعلن عبدالعاطي عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين مصر والمجر في مجالات تكنولوجيا المفاعلات النووية.

 وأوضح أن مصر تمتلك المفاعلات الأربعة في الضبعة، بينما توجد محطة باطش في المجر، مشيرًا إلى أن المحطتين تستخدمان نفس التكنولوجيا في توليد الكهرباء من الطاقة النووية.

توسيع العلاقات الثنائية

أجرى عبدالعاطي وبيتر سيارتو جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدين من البلدين، حيث ناقشوا تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات. كما تناولت المباحثات القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وفي ختام اللقاء، عقد الوزيران مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، حيث تم استعراض نتائج المباحثات والتأكيد على تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة.

search