الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:07 ص

ليس عسكريًا.. خالد مشعل يكشف الهدف من هجوم "7 أكتوبر"

خالد مشعل

خالد مشعل

حبيبة وائل

A A

أكد رئيس حركة “حماس” بالخارج، خالد مشعل، أن الحركة تواصل تحقيق تقدم في الحرب الحالية وستلعب دورًا حاسمًا في مستقبل غزة.

وقال في مقابلة أجرتها معه صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم، إن “حماس” تمكنت من الصمود في وجه الهجمات الإسرائيلية، ما أدخل الجيش الإسرائيلي في حالة من الاستنزاف.

حماس وصمودها أمام إسرائيل

وخلال الحوار، أشار مشعل، البالغ من العمر 68 عامًا، إلى أن “حماس” تملك اليد العليا في الحرب، مشددًا على أن الحركة ظلت صامدة رغم الخسائر الكبيرة. وقال: “حماس لم تنهزم رغم التحديات، واستنزفت قدرات الجيش الإسرائيلي”. 

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن المقابلة التي استمرت ساعتين في منزله بالعاصمة القطرية الدوحة، قدمت لمحة نادرة عن تفكير قيادة “حماس” واستراتيجياتها في المرحلة المقبلة. 

وقف إطلاق النار

كما أكد مشعل أن الحركة ليست في عجلة من أمرها لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل إذا كان ذلك سيعني التنازل عن مطالبها الأساسية. متابعًا: “لن نتخلى عن مطالبنا بإنهاء الحرب وانسحاب إسرائيل مهما كانت الضغوط”. 

وأضاف أن الهدف الأساسي لإسرائيل والولايات المتحدة لم يكن إنهاء الحرب بقدر ما كان السعي لإضعاف “حماس” والحد من تأثيرها في المستقبل، ومع ذلك، شدد على أن “حماس” ستبقى قوة مهيمنة في غزة، رافضًا أي مخططات لتغيير إدارة القطاع بدونها. 

رغم الخسائر الكبيرة، بما في ذلك اغتيال عدد من قادة “حماس” البارزين، يظل مشعل متفائلًا بشأن دور “حماس” في المستقبل. وأكد أن “كل أوهامهم بشأن إبعاد حماس قد تبخرت.. حماس ستبقى قوة مؤثرة في غزة ولن تتمكن أي قوة خارجية من إزاحتها”.

وأوضح مشعل أن الفلسطينيين وحدهم هم من سيقررون مصير غزة بعد الحرب، وأن أي محاولات لإدارة القطاع دون حماس ستفشل. 

المدنيون يدفعون الثمن الأكبر 

وأشار مشعل إلى الثمن الباهظ الذي دفعه المدنيون في غزة نتيجة الحرب، حيث قُتل عشرات الآلاف وشُرد معظم سكان القطاع البالغ عددهم نحو مليوني نسمة.  

رفض مشعل الانتقادات الموجهة إلى حماس من داخل فلسطين، معتبرًا أن تلك الانتقادات تأتي من أقلية صغيرة.

الدمار ثمن الحرية

وأضاف مشعل أن الدمار الذي لحق بغزة هو "ثمن" يجب دفعه من أجل الحرية، مؤكدًا أن الهجوم لم يكن يهدف إلى تحقيق نصر عسكري بقدر ما كان يهدف إلى تغيير سياسات إسرائيل.

واختتم حديثه قائلًا: “قبل 7 أكتوبر، كانت غزة تموت موتًا بطيئًا. كنا في سجن كبير وأردنا التخلص من هذا الوضع”، مؤكدًا أن ما حدث في الحرب هو إشارة لإسرائيل بأن سياساتها تجاه غزة غير قابلة للاستمرار.

search