الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:26 م

فرص عمل لكل متدرب.. "الاتصالات" تدعم توظيف الشباب في المشروعات

جانب من تكريم الفائزين في هاكاثون “بالمصري تك”

جانب من تكريم الفائزين في هاكاثون “بالمصري تك”

حسن راشد

A A

أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، أن رؤية الوزارة بشأن الاستثمار في بناء القدرات الرقمية تهدف إلى تأهيل الشباب للمنافسة بفاعلية في أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية، ما يساعدهم في الحصول على فرص عمل متميزة. 

هاكاثون “بالمصري تك”

جاءت تصريحات الوزير خلال كلمته في حفل ختام هاكاثون "بالمصري تك"، الذي نظمه معهد تكنولوجيا المعلومات تحت شعار "ابتكر لتعزيز الهوية المصرية واللغة العربية"، الذي استمر من 18 أغسطس حتى 17 سبتمبر، لتشجيع الشباب على تطوير حلول وتطبيقات مبتكرة تخدم اللغة العربية وتعزز ارتباطهم بهويتهم المصرية، بمشاركة 752 شابًا من طلاب المدارس والجامعات والخريجين الجدد، حيث قدم المشاركون 147 مشروعًا في مجالات الذكاء الاصطناعي والبرمجيات والفنون الرقمية والألعاب الإلكترونية والعمل الحر، بحسب بيان صادر عن وزارة الاتصالات اليوم.

التطورات التكنولوجية وفرص العمل

وأشار الوزير، إلى أن التطورات التكنولوجية قد وفرت فرصًا واسعة للشباب للعمل عن بُعد عبر منصات رقمية، ما زاد من تنافسية أسواق العمل، موضحًا أن مبادرات وبرامج الوزارة التدريبية تهدف إلى إنشاء مصفوفة مهارات متكاملة تشمل المهارات التقنية المطلوبة في مختلف تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى المهارات الشخصية مثل مهارات العرض والتقديم والعمل الجماعي، مع التركيز على التطبيق العملي.

وذكر أن الوزارة تسعى إلى خلق فرص عمل لكل متدرب في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال محاور عدة، تشمل تمكين الشباب من العمل كمستقلين لصالح شركات في دول أخرى، أو الحصول على فرص في مشروعات التحول الرقمي لخدمة السوق المحلي، أو العمل في مراكز التعهيد لتصدير الخدمات الرقمية، وتم توقيع اتفاقيات مع أكثر من 70 شركة خلال العامين الماضيين لتوسيع مراكز التعهيد في مصر.

نطاق قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
 

وأوضح أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لم يعد مقتصرًا على التخصصات التكنولوجية فقط، بل أصبح يشمل جميع التخصصات، مؤكدًا حرص الوزارة على مشاركة الشباب في تحقيق أهدافهم من خلال مسارات تدريبية متكاملة، تستهدف جميع المواطنين من مختلف الأعمار بدءًا من الصف الرابع الابتدائي.

وأضاف أن الهاكاثون يساهم في تحقيق أهداف بناء القدرات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويعزز الأهداف الثقافية والقومية، حيث تنافس المتسابقون في تنفيذ مشروعات تعزز الهوية المصرية من خلال تقنيات مثل بناء البرمجيات والألعاب الرقمية وإنتاج الأفلام، مؤكدًا أن مشاركة خريجي البرامج التدريبية في الهاكاثون تهدف إلى توظيف قدراتهم في تطبيقات عملية تتماشى مع مشروعات سوق العمل الفعلية.

برامج التدريب والتعاون

وأوضحت رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، الدكتورة هبة صالح، أن هاكاثون "بالمصري تك" يمثل امتدادًا للبرامج التدريبية التي تهدف إلى بناء القدرات في تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مثل التدريب الصيفي وتدريب الأطفال، مشيرة إلى أن الفعالية تمت بالتعاون بين مختلف الجهات التابعة للوزارة.

وخلال الحفل، استمع الوزير إلى نماذج من الشباب المشاركين، وأشاد بمجهوداتهم والحلول التكنولوجية المبتكرة التي قدموها، كما كرم الفائزين بالمراكز الأولى في الهاكاثون، حيث تم اختيار 76 مشروعًا للوصول إلى المرحلة قبل النهائية، وتنافس في المراحل النهائية 47 مشروعًا.

فعاليات الهاكاثون

وفاز بالمراكز الأولى 14 مشروعًا، حيث حصل مشروع "الرمال الغامضة" على المركز الأول في مجال الألعاب الإلكترونية، و"الشيخ الشريب" في مجال الفن الرقمي، و"رحلة الكلمات" في مجال البرمجيات، و"بلينك بوت" في مجال الذكاء الاصطناعي، وEXAMERO في مجال العمل الحر، كما تم تكريم مشاريع أخرى حصلت على المراكز الثانية والثالثة في مختلف المجالات.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات الهاكاثون تمت على مدار شهر مقسمة إلى ثلاث مراحل رئيسية، بدأت بتسجيل الطلاب والمقترحات، ثم تقييم الأفكار الأولية، وأخيرًا تنفيذ المشاريع وتحويل الأفكار إلى تطبيقات قابلة للتنفيذ.

search