الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:17 ص

الفيدرالي على موعد لخفض الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات

الفيدرالي الأمريكي - أرشيفية

الفيدرالي الأمريكي - أرشيفية

حسن راشد

A A

تترقب أسواق المال والبنوك المركزية العالمية، اليوم الأربعاء، قرار الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن تغيير سعر الفائدة على الدولار، حيث يتوقع أن يكون هناك خفض لأول مرة منذ أربع سنوات.

عقد الفيدرالي أمس اجتماعًا لمناقشة خفض سعر الفائدة، على أن يُعلن القرار مساء اليوم، مع توقعات بأن يتراوح الخفض بين 0.25% و0.5%.

رفعت اللجنة الفيدرالية سعر الفائدة بمقدار 4.25% في عام 2022، و1% في عام 2023، ليصل إلى مستويات تتراوح بين 5.25% و5.5%، حسبما ذكر رئيس مجلس إدارة الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، الذي أكد في وقت سابق، أنه حان الوقت لتعديل السياسة النقدية، مشيرًا إلى أن التضخم يتجه نحو المعدل المستهدف 2% مع الحفاظ على قوة سوق العمل.

أسهمت أسعار الفائدة المرتفعة على الدولار في الضغط على البنوك المركزية عالميًا، وخاصة في الأسواق الناشئة مثل مصر، نظرًا لقوة الدولار مقارنة ببقية العملات.

يرى صندوق النقد الدولي، أن الوقت مناسب لبدء مجلس الاحتياطي الفيدرالي دورة تيسير نقدي، بعد تراجع المخاوف من ارتفاع التضخم، حيث يتوقع تباطؤ النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة خلال الفترة المتبقية من العام، وأن تنعكس هذه التوقعات في التحديثات القادمة لتوقعات الصندوق بشأن الاقتصاد العالمي، المقرر إصدارها في أكتوبر.

يشير بنك "جي بي مورجان" إلى احتمالية قوية بأن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، مرجحًا تسريع وتيرة التيسير الكمي واستمرار خفض الفائدة خلال عام 2025 بمعدل يتراوح بين 6 و9 مرات، وهو ما يتفق معه “سيتي بنك”، الذي يلفت إلى ضعف مؤشرات سوق العمل الأمريكي وعدم تعافيه الكامل، ما يبرر اتخاذ خطوة جريئة لتجنب الركود الاقتصادي.

search