الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:31 م

بلينكن: أمريكا لم تكن على علم مسبق بـ"تفجيرات لبنان"

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

حبيبة وائل

A A

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أهمية الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي، مشيرًا إلى توقيته الحاسم في ظل التحديات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

 أوضح بلينكن، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن شدد على ضرورة تعميق العلاقات التاريخية بين مصر والولايات المتحدة، ومواصلة التعاون حول القضايا السياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى الموضوعات الإقليمية التي تستوجب التشاور المستمر لدفع عجلة الاستقرار في المنطقة.

وقف حرب غزة

 أشار بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك ظهر اليوم مع وزير الخارجية والهجرة بدر عبدالعاطي، إلى أن مصر تلعب دورًا محوريًا كشريك رئيسي في العمل من أجل تحقيق السلام والأمن في الشرق الأوسط، خاصة فيما يتعلق بالجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وأكد بلينكن أن الدور المصري مهم للغاية في هذا السياق، وأن هناك قضايا متعددة يجرى التباحث حولها لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

 وأشار إلى الالتزام المتبادل من خلال الحوار الاستراتيجي في العمل معًا للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، مؤكدًا أن وقف إطلاق النار في غزة هو ضرورة لتجنب اندلاع حرب إقليمية.

الأزمة السودانية

وفيما يتعلق بالأزمة السودانية، شدد بلينكن على ضرورة اتخاذ قوات الدعم السريع إجراءات لحماية المدنيين، ودعا طرفي الصراع في السودان إلى العودة إلى طاولة المفاوضات لإيجاد حل للأزمة. وأضاف أن الهجوم الأخير الذي شنه الدعم السريع على مدينة الفاشر يهدد التقدم الذي أُحرز في جهود حل الأزمة السودانية.

وقد ترأس بلينكن مع نظيره المصري، بدر عبد العاطي، افتتاح جلسات الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي، الذي يهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية، وتعميق التعاون في مجالات التنمية الاقتصادية، فضلًا عن تعزيز العلاقات الثقافية والتعليمية بين الشعبين.

وفيما يتعلق بقضية نهر النيل، أكد بلينكن أنه ناقش مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أهمية مياه النيل بالنسبة لمصر، مشددًا على أن الولايات المتحدة تدرك الأهمية البالغة لهذه القضية بالنسبة للأمن القومي المصري.

أما بخصوص الهجوم الأخير على لبنان، أشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة لم تكن على علم مسبق بهذا الهجوم، وأنها لا تزال تجمع المعلومات المتعلقة به لتحليل الوضع وتقييم تداعياته.

search