الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:44 م

"انفجار كزلزال".. أوكرانيا ترعب الروس بنسف ترسانة أسلحة

انفجار مستودع الذخيرة في توروبيتس

انفجار مستودع الذخيرة في توروبيتس

تيمور السيد

A A

شهدت منطقة “تفير” الروسية، اليوم، انفجارًا هائلًا، أدى إلى إخلاء بلدة قريبة، في إطار هجوم أوكراني واسع النطاق باستخدام الطائرات المسيرة، ووفقًا لقادة عسكريين، أسفر الهجوم عن انفجار يشبه الزلزال، في ترسانة كبيرة، وفقًا لـ"رويترز".

انفجارات ضخمة

وأظهرت مقاطع فيديو وصور متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي انفجارًا ناريًا ضخمًا، مع انفجارات متعددة سُمِعت على بُعد 380 كيلومترًا غرب موسكو.

وأكدت أقمار صناعية تابعة لوكالة “ناسا” الفضائية، رصد مصادر حرارة شديدة في منطقة تصل مساحتها إلى 14 كيلومترًا مربعًا، بينما التقطت محطات مراقبة الزلازل نشاطًا زلزاليًا صغيرًا.

ونقلت “رويترز” عن قائد عسكري روسي، أن الهجوم استهدف مستودع ذخيرة في منطقة توروبتس، لافتًا إلى أن "كل ما يمكن أن يحترق يحترق بالفعل هناك". 

وكانت وسائل الإعلام الروسية الرسمية قد أكدت في وقت سابق وجود ترسانة كبيرة من الأسلحة التقليدية في الموقع.

هروب السكان

وأشار القائد إلى أن الطائرات الأوكرانية قد تم إسقاطها، وأن حريقًا نشب، ما أدى إلى إجلاء بعض السكان. وأكدت امرأة من توروبتس، عرفت نفسها باسم “إيرينا”، أن عائلتها تم إجلاؤها نتيجة الانفجارات، وفقًا لـ"رويترز".

وفي سياق متصل، قال باحث من معهد ميدلبري للدراسات الدولية، أن الانفجار يُعتقد أنه ناتج عن تفجير ما بين 200 و240 طنًا من المتفجرات. 

طائرات مسيّرة

يُذكر أن روسيا وأوكرانيا أعلنتا وقوع عدة هجمات بالطائرات المسيرة على أراضيهما، في وقت تواصل القوات الروسية عملياتها في شرق أوكرانيا، كما أفادت روسيا بتدمير وحدات دفاعها الجوي 54 مسيّرة في أثناء الليل.

وتُظهر هذه الأحداث تصاعد التوترات في الصراع المستمر، ما يسلّط الضوء على تداعيات الحرب وتأثيرها في السكان المدنيين.

search