الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:10 م

دوري استثنائي.. أبرز قرارات رابطة الأندية بشأن شكل الدوري الجديد

بنظام التصويت

هيثم موسى

A A

دعت رابطة الأندية المصرية المحترفة رؤساء وممثلي أندية مسابقة الدوري الممتاز الـ18 للاجتماع، اليوم من أجل مناقشة وتحديد شكل البطولة الجديد في الموسم المقبل 2024/2025.

ويرصد “تليجراف مصر” خلال التقرير التالي أبرز القرارات التي اتخذت اليوم خلال اجتماع الرابطة، مع رؤساء الأندية وعلى رأسهم، محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، وحسين لبيب رئيس الزمالك. 

ووفقًا لمصدر قال لـ“تليجراف مصر”: “إن الأهلي والزمالك وبيراميدز يؤيدون الدوري الاستثنائي بسبب ارتباطهم بالمشاركة في البطولات القارية (دوري أبطال أفريقيا وبطولة الكونفدرالية الأفريقية)”. 

وأضاف المصدر أن أندية (إنبي والإسماعيلي وسموحة) يعارضون فكرة الدوري الاستثنائي على الطريقة البلجيكية. 

وأضاف المصدر أن باقي الأندية لم تبد أي اعتراض أو تأييد، على قرار الرابطة بإقامة دوري استثنائي للموسم الجديد 2024-2025. 

وأشار المصدر إلى أنه تم اعتماد شكل المسابقة للموسم الجديد بنظام التصويت، وبناءً عليه سيتم انطلاق الموسم الجديد، بنظام الدوري الاستثنائي. 

وأوضح المصدر أنه بدءًا من الموسم بعد القادم سيعود الدوري المصري لنظامه المتعارف عليه في السنوات السابقة، والذي يتكون من دورين (دور أول ودور ثانٍ). 

اجتماع الأندية وشكل الدوري الجديد

وكشف مصدر داخل رابطة الأندية أنه تم إرسال رسائل عبر واتساب إلى مسؤولي الأندية المكلفة بحضور اجتماع رابطة الأندية اليوم، مضمونها أن الدورى الجديد سينطلق نهاية أكتوبر المقبل وسينتهي نهاية يونيو 2025.

وقال المصدر لـ"تليجراف مصر" إن الأندية أرسلت خطابات إلى رابطة الأندية خلال الفترة الماضية لمعرفة الموعد المحدد، لبدء الاستعداد للموسم الجديد من إقامة معسكرات خارجية وإعداد اللاعبين بصورة مثالية.

الدوري الاستثنائي

وشدد على أن الأندية المؤيدة لفكرة إقامة الدوري الاستثنائي أكثر من الرافضة، وأبرزها: (الأهلي والزمالك وبيراميدز وطلائع الجيش وحرس الحدود).

ومن المقرر أن يكون نظام الدوري الجديد عبارة عن خوض الفِرق 17 مباراة من دور واحد، ثم تلعب الفرق من الأول إلى العاشر دورًا ثانيًا للمنافسة على الدوري الممتاز، بينما تلعب الفرق من الحادي عشر حتى الثامن عشر للنجاة من الهبوط.

وسيصعد كل فريق بالنقاط التي حصل عليها في الدور الأول للمنافسة على اللقب أو المنافسة على الهبوط فى الدور الثاني.

ويوفر الشكل الجديد للدوري 8 أسابيع كاملة، في ظل خوض من 24 إلى 26 أسبوعًا فقط، وليس 34 أسبوعًا حال إقامة الدوري بشكله الطبيعي من دورين.

search