الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:34 م

لمغادرة فلسطين.. الأمم المتحدة تتبنى قرارًا بإنهاء الوجود الإسرائيلي

مقر الأمم المتحدة

مقر الأمم المتحدة

تيمور السيد

A A

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم، قرارًا يدعو إلى إنهاء "الوجود غير القانوني" لدولة الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال فترة لا تتجاوز 12 شهرًا. 

وحصل القرار على تأييد 124 دولة، بينما عارضه 14 دولة وامتنع 43 عن التصويت.

معارضة واشنطن

في هذا السياق، دعت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، الدول الأعضاء إلى التصويت، مشيرة إلى معارضة واشنطن المستمرة لما تصفه بالإجراءات الأحادية التي تعيق إمكانية تحقيق حل الدولتين.

وينص القرار على ضرورة أن تنهي دولة الاحتلال بشكل عاجل وجودها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والامتثال التام لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك تنفيذ أحكام محكمة العدل الدولية. 

الإنسحاب من فلسطين

كما يطالب القرار بانسحاب جميع القوات العسكرية الإسرائيلية، وإيقاف الأنشطة الاستيطانية الجديدة، وإجلاء المستوطنين، وتفكيك أجزاء من الجدار الذي أنشأته إسرائيل.

كما يشمل القرار إعادة الأراضي والممتلكات غير المنقولة التي تم الاستيلاء عليها منذ عام 1967، والسماح بعودة جميع الفلسطينيين الذين نزحوا أثناء الاحتلال إلى أماكن إقامتهم الأصلية، فضلاً عن حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولة مستقلة ذات سيادة.

محكمة العدل الدولية

هذا القرار يأتي قبل أيام من اجتماع زعماء العالم في نيويورك بمناسبة الدورة السنوية للجمعية العامة، حيث من المقرر أن يلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمتين في 26 سبتمبر.

في المقابل، انتقد سفير الاحتلال لدى الأمم المتحدة، داني دانون، الجمعية العامة لعدم إدانتها الهجوم الذي شنته حركة حماس على الأراضي المحتلة، واصفاً القرار الفلسطيني بأنه "إرهاب دبلوماسي".

search