الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:43 م

رانيا المشاط محافظًًا لمصر في 9 مؤسسات دولية

رانيا المشاط

رانيا المشاط

A A

نشرت الجريدة الرسمية قرار مجلس الوزراء، رقم 2675 لسنة 2024، بتعيين وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، محافظًا لمصر في 9 مؤسسات دولية.

ونص القرار على تعيين "المشاط" محافظًا لدى البنك الدولي، ومجلس محافظي المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، ومجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية، ومجلس محافظي البنك الأوروبي للتعمير والتنمية، وبنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس.

وبحسب القرار عُينت المشاط، محافظًا مناوبًا لدى بنك التنمية الأفريقي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "الإيفاد"، والبنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

وتتولى “المشاط” منصب وزيرة التعاون الدولي منذ ديسمبر 2019، وشغلت سابقًا منصب أول وزيرة للسياحة في مصر من يناير 2018 حتى ديسمبر 2019.

وتتمتع بخبرة تمتد لأكثر من 20 عامًا في مجالات المؤسسات المالية، والبنوك المركزية، والنظم المالية، والسياسات النقدية، والتنمية المستدامة، واستراتيجيات التعاون الدولي، وتمويل المناخ.

وصممت المنصة الوطنية لبرنامج “نُوَفِّي”، التي تربط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، بهدف تعزيز الشراكات الدولية وجذب التمويلات المناخية لتسريع التحول الأخضر.

وشغلت منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية بين 2005 و2016، حيث ساهمت في تطوير استراتيجية السياسة النقدية وركزت على استهداف التضخم كجزء من برنامج الإصلاح المصرفي الذي انطلق في 2004.

عملت المشاط، مستشار كبير اقتصاديين في صندوق النقد الدولي في واشنطن من 2016 إلى 2018، وكانت أيضًا اقتصاديًا أول في الصندوق بين 2001 و2005.

وشاركت في وضع وإدارة سياسات الاقتصاد الكلي بالتعاون مع الوزارات والجهات الاقتصادية، وتولت تنسيق العلاقات بين البنك المركزي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات التقييم الائتماني.

وشغلت عضوية مجالس إدارات عدة مؤسسات مالية وهيئات، مثل البورصة المصرية، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمصرف العربي الدولي، وبنك الاستثمار العربي.

search