الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:32 ص

خروج آمن لـ السنوار.. "الخطة ب" لإنهاء حرب غزة تصل أمريكا

نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن

نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن

حبيبة وائل

A A

كشفت هيئة البث الإسرائيلية عن طرح إسرائيل اقتراحًا جديدًا لوقف إطلاق النار في غزة، يتضمن بنودًا عدة، من بينها مصير زعيم حركة حماس في القطاع، يحيى السنوار. 

 وفقًا لشبكة “سكاي نيوز”، جرى تقديم هذا المقترح إلى الولايات المتحدة بهدف إنهاء الحرب القائمة وتحرير الرهائن الإسرائيليين.

تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي 

المقترح الذي قدمته إسرائيل إلى المسؤولين الأميركيين يتضمن عدة شروط، أبرزها: 

  • إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين دفعة واحدة، دون أي شروط مسبقة
  • تأمين خروج زعيم حركة حماس يحيى السنوار من غزة، مع منح الفرصة لأي من قيادات الحركة أو الراغبين في مغادرة القطاع بالقيام بذلك بأمان
  • إطلاق سراح أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية كجزء من الاتفاق 
  • نزع سلاح قطاع غزة بالكامل، لضمان عدم استئناف الأعمال العسكرية
  • تطبيق آلية حكم جديدة في قطاع غزة، تتضمن تغييراً في طبيعة السلطة القائمة حاليًا
  • إنهاء الحرب بشكل كامل واستعادة الهدوء إلى المنطقة

"صفقة الممر الآمن" 

بحسب مصادر إسرائيلية، أطلق على هذا الاقتراح اسم "صفقة الممر الآمن"، ويهدف إلى إنهاء الحرب بشكل سريع وتجنب المفاوضات الطويلة التي قد تعرّض حياة الرهائن للخطر. 

وقال مسؤول إسرائيلي كبير عن المقترح "نظرًا للصعوبات التي تواجهها المفاوضات والتحديات الزمنية، نود أن نقدم خطة بديلة (الخطة ب)، تسمح بتنفيذ صفقة أسرع في حال خروج السنوار وانتهاء الحرب". 

وأكد المسؤول أن هذه الخطة تسهم في تحقيق الأهداف العسكرية للحرب، وفي الوقت نفسه تمنح قيادة حماس في غزة فرصة المغادرة بأمان، ما يفتح الباب أمام ترتيب الأوضاع في القطاع بعد الحرب. 

عائلات الأسرى الإسرائيليين

في إطار متابعة التطورات، التقى جال هيرش، منسق شؤون الأسرى والمفقودين الإسرائيلي، عائلات الرهائن الإسرائيليين وأبلغهم بالمقترح الجديد. 

وأكد خلال الاجتماع أن هذا الاقتراح تم عرضه على المسؤولين الأميركيين خلال اجتماعات جرت الأسبوع الماضي في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية. 

ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 30 فردًا من عائلات الرهائن الإسرائيليين في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل، وذلك لمتابعة تطورات المفاوضات والضغط لتحقيق تقدم في مسألة إطلاق سراح أحبائهم. 

الموقف الأميركي 

وفي سياق متصل، صرّح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء بأن وقف الحرب في غزة هو السبيل الوحيد لإنهاء التوترات في المنطقة وتحقيق الاستقرار. 

تصريحات بلينكن جاءت في إطار جهود دولية مكثفة لوقف التصعيد الحالي وتحقيق حلول سلمية للأزمة. 

search