الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:24 ص

كم تكلفت مصر لوقف تخفيف الأحمال؟.. والحلول المستقبلية

وقف تخفيف الأحمال

وقف تخفيف الأحمال

ماريا روماني

A A

تساءل العديد من المواطنين عن كم تكلفت مصر لوقف تخفيف الأحمال، وذلك عقب اجتماع رئيس مجلس الوزراء أمس وحديثه عن وقف تخفيف الأحمال بشكل نهائي.

وصرح  رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، بعدم عودة انقطاع الكهرباء نهائيًا، حيث لفت في حديثه إلى أنه تم تأمين الشحنات اللازمة لضمان عدم انقطاع التيار مرة أخرى.

كم تكلفة وقف تخفيف الأحمال الكهربائية؟

تكلفت الحكومة المصرية 2.5 مليار دولار لعبور فترة الصيف دون انقطاع الكهرباء، وذلك حسبما صرح رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر صحفي أمس الخميس.

وعن تكرار تكلفة عدم انقطاع التيار الكهربائي الصيف المقبل، فأوضح رئيس الوزراء أن هذه الفاتورة لن تتكرر في فصل الصيف المقبل، مشيرًا إلى أنه سيتم إدخال 4 جيجا جديدة في قطاع الكهرباء، طاقة جديدة ومتجددة من الرياح وألواح الطاقة الشمسية.

وتعمل الدولة المصرية على رفع كفاءة الشبكة الكهربائية في مصر، حيث تمت الموافقة على تدبير 7 مليارات جنيه لتنفيذ هذه المشروعات.

وعن حالات سرقة الكهرباء قال مدبولي: لو نصف هذه الحالات -سرقة الكهرباء- ليست موجودة، لن نحتاج إلى أي شئ آخر، أو تدبير موارد إضافية للكهرباء، وعلى الأقل سنأخذ الموارد المالية مقابل هذه الظاهرة ونقوم بها بتدبير هذه الموارد.


ما مشروع الربط الكهربائي مع السعودية؟

كشف  رئيس مجلس الوزراء، الربط الكهربائي مع السعودية لتبادل الأحمال، قائلًا “أإن ذلك كي نعتمد على بعضنا البعض في ساعات الذروة”.
ومن المقرر أن يضخ صندوق الاستثمارات السعودي خلال الفترة المقبلة 5 مليارات دولار في مشروعات سيتم الاتفاق عليها بين الجانبين في قطاعات اقتصادية مهمة.

وأضاف مدبولي، أن هناك استثمارات مصرية في السعودية، حيث توجد أكثر من 5700 شركة مصرية في السعودية، باستثمارات تصل إلى 70 مليار ريال.

search