السبت، 21 سبتمبر 2024

05:05 م

بعد تدخل حكومي.. "نزلة معوية" وراء قطع طريق "أسوان-القاهرة"

قطع طريق أسوان - القاهرة

قطع طريق أسوان - القاهرة

محمد سامي الكميلي

A A

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورا تظهر قطع طريق رئيسي في محافظة أسوان، احتجاجا على تسجيل عشرات حالات الإصابة بـ"نزلات معوية حادة" استلزمت العلاج في المستشفى، دون تحديد السبب خلفها، حتى بعد تعليق مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على الواقعة. 

مدبولي رجّح في مؤتمر صحفي أمس، سبب وصول العشرات إلى مستشفيات أسوان في وقت متزامن ادعاء  التسمم، إما ارتفاع درجات الحرارة أو تلوث المياه، وكلف بتوجيه فرق لتحليل المياه، وجاءت نتيجتها “سلبية” لأي ملوثات.

أظهرت الصور المتداولة بعض الرجال وهم يقفون على طريق “القاهرة-أسوان” الرئيسي، ووضعت بعض جذوع الاشجار والحجارة وإطارات السيارات على الطريق، مع تكدس السيارات التي تجد صعوبة في العبور.

تعليقات على الصور قالت إن التجمع وقطع الطريق خطوة احتجاجية من أهالي قرية "أبو الريش" في أسوان على انتشار حالات التسمم بين العشرات منهم، مدعين أن سبب ذلك “أمر غامض” في مياه الشرب، مطالبين بمزيد من التحقيق والتقصي بشأن الأمر.

رئيس الوزراء يوضح أسباب النزلات المعوية

قال رئيس مجلس الوزراء، أمس، إن مستشفيات أسوان استقبلت 200 حالة، أعراضها تتمثل في النزلات المعوية، والقيء، والإسهال، غادرها أغلبهم بعد تلقي العلاج، ولم يتبقى منهم سوى 34 حالة.

قطع طريق أسوان - القاهرة الزراعي

أضاف مدبولي: “أُثير أن سبب الإصابة بأعراض النزلات المعوية، تناول بعض المأكولات مجهولة المصدر”، مؤكدًا أن العمل جار لمتابعة التطورات.

رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

اجتماع عاجل مع مديري المستشفيات

ضمن الأزمة، عقد محافظ أسوان، الدكتور إسماعيل كمال، اجتماعًا مع مديري المستشفيات لرفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة أي حالات طارئة، بمشاركة نائب وزير الصحة، الدكتور عمرو قنديل، ومستشار وزير الصحة، الدكتور شريف وديع.

مستشفى أسوان التخصصي

جمعت أيضا فرق طبية مركزية المتخصصة بوزارة الصحة بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب، عينات من محطات المياه والمنازل بشكل مستمر لضمان جودة المياه، ومطابقتها للمعايير الصحية، وأجريت حملات تفتيشية على المطاعم والمحال التجارية للتأكد من صلاحية الأغذية والمشروبات المعروضة.

الإصابة بالنزلات المعوية في هذا التوقيت من الموسم أمرًا طبيعيًا

قال أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بقصر العيني، الدكتور محمد المنيسي، إن زيادة نسب الإصابة بالنزلة المعوية في هذا التوقيت من الموسم أمر طبيعي، موضحا أنها تزداد بسبب ارتفاع درجات الحرارة، أو فساد الطعام، وكذا العدوى تلعب دور كبير في زيادة معدلات الإصابة.

أعراض النزلة المعوية

أضاف المنيسي لـ“تليجراف مصر”، أن أعراض النزلات المعوية هي (القيء، الإسهال، فقدان الشهية، تقلصات معوية، ارتفاع في درجات الحرارة، الجفاف.

أوضح أن النزلة المعوية، يمكن أن تتسبب في الوفاة، بسبب الجفاف الذي يلحق بالجسم عنها، وكذا يمكن للنزلة المعوية أن تتسبب في الفشل الكلوي، وخلل في معدلات الصوديوم والبوتاسيوم بالجسم.

اختتم بأن علاج النزلة المعوية وطرق الوقاية يتمثلان في، شرب الماء لتعويض السوائل، وتناول الأدوية المضادة للالتهابات البكتيرية أو الفطرية. 

search