السبت، 21 سبتمبر 2024

02:50 م

رعب في أسوان بسبب مرض غامض.. هل نواجه وباءً جديدًا؟

مستشفى دراو المركزي بأسوان

مستشفى دراو المركزي بأسوان

روان عبدالباقي

A A

كشف عضو مجلس النواب عن أسوان، أحمد محمد صالح، آخر التطورات الصحية بالمحافظة، بعدما أثارت أعراض مرضية تم تصنيفها كـ “نزلة معوية” لبعض سكان المدينة الجنوبية مخاوف بين المواطنين، وسط تحركات حكومية  لحل هذا اللغز.

مرض غامض بأسوان

وقال صالح لـ "تليجراف مصر" إنه قضى ليلة أمس بمستشفى دراو المركزي بأسوان، وتحدث مع مديري المستشفى والأطباء عن الحالة الصحية للمرضى، لافتًا إلى أن الأمور مستقرة والوضع مطمئن ولا يدعو للخوف.

وأضاف النائب أن الأخبار المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الإصابة بالكوليرا غير صحيحة على الإطلاق وتثير الذعر بين المواطنين، وفقًا لتصريحات الأطباء الذين رجّحوا أن سبب هذه الإصابات كورونا متحورة.

وتابع: بعض الحالات تأتي إلى المستشفى ولديها أعراض المغص والإسهال نتيجة تلوث سببه غير معلوم حتى الآن، ولكن تشير جميع الآراء الطبية في المستشفى إلى أنها كورونا متحورة كشّرت عن أنيابها بسبب ارتفاع درجات الحرارة في أسوان.

تحقيقات الصحة

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد كشفت تفاصيل استقبال مستشفيات محافظة أسوان حالات تظهر أعراض نزلات معوية (إسهال، وغثيان، وقيئ)، وجميعها في وقت متزامن.

قالت الوزارة، في بيان أمس الأول إن وزير الصحة والسكان  خالد عبد الغفار، وجه بإرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى المحافظة، لفحص الحالات وبيان سبب الشكاوى المتزامنة.

أضافت الوزارة، أن الدلائل الأولية التي رصدها الفريق تشير إلى عدم وجود ارتباط وبائي بين جميع الحالات، كون غالبتهم من منطقتين مختلفتين هما “أبو الريش بحري” و"دراو"، ولكل منها محطة مياه منفصلة.

تابعت أنه بمراجعة سجلات المستشفيات التي توجهت إليها الحالات المرضية (المسلة، الصداقة، أسوان الجامعي، دارو المركزي )، تلاحظ عليهم أعراض نزلات معوية، وتم حجز 63 منهم في المستشفيات.

خروج 16 حالة

أوضحت الوزارة، أنه لم تستدعي الحالة الصحية حجز بقية المرضي بالمستشفيات، وحصلوا على العلاج المناسب مع توصية طبية باستكمال العلاج في المنزل، وخرجت 16 حالة بعد تحسن حالتهم الصحية، ولا تزال بقية الحالات تتلقى العلاج بالمستشفيات.

أكد البيان، أن الفحص أثبت أن عينات طرد محطة المياه الأولى (بحري) مطابقتها للمواصفات القياسية في عينة حديثة، ومثلها آخر ثلاثة أشهر، والثانية أكدت عدم وجود أي تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي.


تفعيل منظومة الترصد

تابعت الوزارة أن الفريق المركزي التابع لوزارة الصحة، يتابع اتخاذ الإجراءات المعملية اللازمة وتفعيل منظومة الترصد والمتابعة من خلال أجهزة الوزارة المعنية، على أن تعلن النتائج النهائية لجميع الفحوصات والإجراءات فور الانتهاء منها.

ذكرت الوزارة، أن خطر الاصابة بالنزلات المعوية منخفض للغاية إذا اتبعت الإجراءات الصحية السليمة، وهي غسل اليدين بشكل متكرِّر، خاصةً بعد استخدام المرحاض وقبل تناوُل الطعام، وشرب المياه الآمنة من المصادر غير الملوثة، وتناوَلْ الطعام المطبوخ والساخن تماما وتجنبه من الباعة المتجولين، وغسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تناولها.

search