الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:42 ص

وزارة الصحة تعلن نتائج فحص أولي بشأن انتشار وباء في أسوان

مستشفى أسوان الجامعي

مستشفى أسوان الجامعي

عبدالمجيد عبدالله

A A

كشفت وزارة الصحة والسكان تفاصيل استقبال مستشفيات محافظة أسوان حالات تظهر أعراض نزلات معوية (إسهال، وغثيان، وقيئ)، وجميعها في وقت متزامن.

قالت الوزارة، في بيان، إن وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، وجه بإرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى المحافظة، لفحص الحالات وبيان سبب الشكاوى المتزامنة.

لا يوجد ارتباط وبائي 

أضافت، أن الدلائل الأولية التي رصدها الفريق تشير إلى عدم وجود ارتباط وبائي بين جميع الحالات، كون غالبتهم  من منطقتين مختلفتين هما “أبو الريش بحري” و"دراو"،  ولكل منها محطة مياه منفصلة.  

تابعت، أنه بمراجعة سجلات المستشفيات التي ترددت عليها الحالات المرضية (المسلة، الصداقة، أسوان الجامعي، دارو المركزي )، تلاحظ أنه حتى مساء أمس تردد عدد من المرضى على المستشفيات تظهر أعراض نزلات معوية، حجز 63 منهم في المستشفيات.  

خروج 16 حالة

أوضح، أنه لم تستدعي الحالة الصحية حجز بقية المرضي بالمستشفيات، وحصلوا على العلاج المناسب مع توصية طبية باستكمال العلاج في المنزل، وخرجت 16 حالة بعد تحسن حالتهم الصحية، وما تزال بقية الحالات تتلقى العلاج بالمستشفيات.

أكد البيان، أن الفحص أثبت أن عينات طرد محطة المياه الأولى (بحري) مطابقتها للمواصفات القياسية في عينة حديثة، ومثلها آخر ثلاثة أشهر، والثانية أكدت عدم وجود أي  تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي.

 تفعيل منظومة الترصد

تابعت الوزارة أن الفريق المركزي التابع لوزارة الصحة، يتابع اتخاذ الإجراءات المعملية اللازمة و فعيل منظومة الترصد و المتابعة من خلال أجهزة الوزارة المعنية، على أن تعلن النتائج النهائية لجميع الفحوصات والإجراءات فور الانتهاء منها.

ذكرت أن خطر الاصابة بالنزلات المعوية منخفض للغاية إذا اتبعت الإجراءات الصحية السليمة، وهي غسل  اليدين بشكل متكرِّر، خصوصا بعد استخدام المرحاض وقبل تناوُل الطعام، وشرب المياه الآمنة من المصادر غير الملوثة، وتناوَلْ الطعام المطبوخ والساخن تماما وتجنبه من الباعة المتجولين، وغسل الفواكه والخضروات جيدا قبل تناولها.

search