السبت، 05 أكتوبر 2024

11:05 ص

بوتين يعفو عن مجرم مات في أوكرانيا.. ما القصة؟

دينيس زوبوف

دينيس زوبوف

أحمد سعد قاسم

A A

في مفاجأة غريبة، اكتشف نشطاء حقوقيون، قبر دينيس زوبوف، القاتل المتسلسل الذي أنهى حياة ثلاثة أشخاص في فولجوجراد، وحصل على عفو رئاسي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد موته في الحرب مع أوكرانيا.

بحسب موقع Mediazone، تم اكتشاف قبر زوبوف في إحدى مقابر فولجوجراد من قبل نشطاء مشروع “دوزور”، الذين يعملون على توثيق الجنود الروس الذين قتلوا في النزاع العسكري مع أوكرانيا.

وأكدت تاتيانا، شقيقة زوبوف، أن شقيقها قُتل في الجبهة الأوكرانية، ويرجح تجنيد “فاجنر” له، وهي الشركة العسكرية الخاصة التي تعمل تحت رعاية الكرملين. وقالت الأخت “أخبروني أنه غادر السجن بمفرده، ولا نعرف ظروف المغادرة على الإطلاق، وكما أخبرني المنسق العسكري، فقد وقّع عقد الخروج بنفسه”.

لم يتضح بعد كيف مات زوبوف بالضبط، لكن من المحتمل أن يكون قد لقي حتفه في معركة بالقرب من باخموت، حيث تم تسجيل مقتل العديد من الجنود الروس. ولم يتم التعرف على جثته إلا خلال هذه الأيام رغم وفاته منذ أبريل 2023.

تشير علامة قبر زوبوف إلى أنه توفي في أبريل 2023

وكان زوبوف قد حُكم عليه بالسجن لمدة 21 عامًا في مستعمرة شديدة الحراسة عام 2017، بتهمة قتل ثلاثة أشخاص بوحشية في فولجوجراد.

بحسب وسائل الإعلام المحلية، كان زوبوف يعمل راعيًا في مزرعة للماشية، حيث التقى بخادمة شابة ودخل معها في علاقة عاطفية، لكنها تركته لصالح عامل مزرعة آخر، فقام زوبوف بقتله وقطع أعضائه التناسلية في نوبة غيرة.

وبعد بضعة أيام، ارتكب زوبوف جريمة قتل أخرى، حيث تعقب متقاعدة وضربها بمفتاح في منزلها وسرق منها 1800 روبل، ولم يكتفِ بذلك، بل قطع ثديي الضحية، في محاولة لإرباك التحقيق.

وعاد زوبوف إلى حبيبته القديمة، لكنهما تشاجرا في صيف عام 2014، فاستدرجها إلى الغابة وهناك قتلها ودفنها. واختبأ لمدة عام ونصف في منطقة ساراتوف المجاورة، قبل أن يتم اعتقاله في منزله، واعترف في البداية بجرائمه، لكنه نفى الذنب في المحكمة، وأثبتت الاختبارات الجينية تورطه في القتل.

هيئة المحلفين دانت زوبوف في قتل شخصين أو أكثر لدوافع السرقة مع أذى جسدي خطير. وأظهر الفحص النفسي والطب الشرعي أن زوبوف عاقلٌ، لكن الحكم ذكر أنه يمتلك سمات شخصية سيكوباتية (يعاني انعدام الضمير).

وقال بوتين في قرار العفو الذي نُشر في الموقع الرسمي للحكومة، إنه يمنح زوبوف العفو “نظراً إلى ظروفه الإنسانية والاجتماعية والصحية”. ولم يذكر القرار أن زوبوف قد قُتِل في أوكرانيا، واكتفى بالقول إنه توفي في 20 أبريل 2023.

search