الإثنين، 23 سبتمبر 2024

09:20 م

اتهامات بإفساد الذوق العام.. ما قصة الهجوم على "بلبن"؟

محلات "بلبن"

محلات "بلبن"

ياسمين محمد النجار

A A

تصدر بلبن ترند مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، وكان ذلك بعد موجة كبيرة من الانتقادات اللاذعة بسبب مسميات المنتجات، إذ رأت شريحة كبيرة من الناس أن أسماء منتجاته تخدش الحياء العام، وذات إيحاء جنسي مقصود لإثارة الجدل.

الهجوم على “بلبن” 

تثير سلسلة محلات الحلويات "بلبن"، الجدل منذ فترة وجودها الأول في السوق، بداية من إطلاقها الأول لمنتج "القشطوطة"، والتي لاقت تفاعلًا كبيرًا حتى صار هم الأغلبية تجربتها، بسبب التسويق المتزايد للمنتج من قبل شريحة كبيرة من البلوجرز.

بعد فترة قصيرة بدأت المحلات في إنتاج عدة منتجات جديدة كـ"القشطوزة" ومنتج الآيس كريم بالخبز المسمى "لهاليبو يح يح"، والذي كان محط هجوم كبير على سلسلة المحلات، بسبب طريقة نطق اسم المنتج والتي رأتها شريحة كبيرة من الناس، تخالف الآداب العامة وتدعو للخجل.

لم تكف سلسلة المطاعم بعد ذلك رغم تنامي موجة الهجوم العنيفة، فطرحت منتجاتها الجديدة بنفس طريقة المسميات الأخرى، كمنتج يسمى "امباليه"، وآخر يسمى "سلانكتيه"، وهما ما زادا وتيرة الغضب بسبب ثبوت رغبة سلسلة المحلات في ترك انطباع خالي من الآداب العامة لدى كل ما يطلب منتجاتهم.

ليكون تسويقهم الآخير لإحدى منتجاتهم القشة التي قسمت ظهر البعير، لتنهال موجة أكبر من الهجوم عليهم، إذ قامو بنشر فيديو على صفحتهم الشخصية لمنتج الكريب الحلو، مزيل بتعليق: "كريب حلو، وقتها سألت نفسي أومال طعام أهل الجنة يبقى عامل إزاي؟"

تسويق بلبن لإحدى المنتجات

هجوم الناس

تصاعد الهجوم على "بلبن"، فقال حساب يدعى "حسين غريب": "بلبن ياحبيبي الدين مفيهوش لعب وطعام أهل الجنة مفيهوش حاجات مهدرجة، إذا كان طعام وشراب أهل الجنة كان لا عين رأت قط طعام، فأنت بتمثل باطل بأفضل جمال الخلق".

تعليقات الجمهور

ودون مصطفى عادل على صفحته الشخصية قائلًا: "بلبن زودتها والموضوع بقى منتهى قلة الذوق والأدب، موضوع إن بنت محترمة تقوله عاوزة واحد ملهلب قوي يح يح، أو قشطوزة وغيرها، ده اسمه بدون تزويق قلة عقل وأدب وقلة حياء منكم ومن إدارة المكان".

تعليقات الجمهور

وكتبت هدير رجب: "محلات بلبن إيه القرف ده بجد، إيه اللي يخليني كواحدة متربية وسط شباب واقف، أطلب الأسماء دي، المفروض نقاطع المحلات دي، ماتت الأسماء فبقينا نستخدم ألفاظ بعيدة كل البعد عن احترام دينا".

تعليقات الجمهور

رد محلات “بلبن”

خرجت محلات حلويات “بلبن” في بيان رسمي ردًا على الهجوم المثار،  فقالت في بيانها “نحن وجهة مشرفة في عدة دول عربية، ونفخر أننا براند مصري 100%، وثانيًا نحن محل للحلويات لذا فالأمور بسيطة والفروع كثيرة، مما يستدعي الكلام الكثير، وأمر المسميات ليس جديدًا، فبعض المطعم تدرج في لائحتها سندوتشات باسم فياجرا مثلًا، ولا تراه الناس حينذاك إفسادًا للذوق العام ويطلبونة بشكل عادي”.

واستكمل البيان موضحًا أن تسمية المنتجات ما هي إلا باب من أبواب المزاح، وجميع التسميات ترتبط بشيء حدث أثناء تجربتها، مفسرة موضوع التسميات للمنتجات بأنه مجرد موضوع تافه وبسيط وكوميدي.

بيان “بلبن”

وأضافت سلسلة المحلات في بيانها أن تكفل عملًا لأرباب 20 ألف أسرة، والهجوم والحث على مقاطعتهم سيؤدي بالكاد لقطع عيش الموظفين، ورأت أن الهجوم غير منطقي، وكان من الأولى إن لم يعجب البعض مسميات المنتجات، ألا يطلب المنتج من الأساس ولا يدعو لمقاطعتهم.

فيما توجهوا بالاعتذار لشريحة عملائهم المتأزمين من تسمية منتج "لهاليبو"، إذ أوضحوا أنهم بصدد تغيير اسم المنتج بسبب حملة الهجوم، واختتموا البيان باعتذارهم مرة أخرى لعملائهم.

بيان محلات بلبن
search