الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

05:39 ص

العلاج على نفقة الدولة.. كيفية الحصول وطرق الاستعلام

مستشفي حكومي

مستشفي حكومي

عبدالمجيد عبدالله

A A

يهتم المرضى أو ذويهم الراغبون في الحصول على خدمات علاجية على نفقة الدولة، بمعرفة طرق شروط استصدار قرار العلاج على نفقة الدولة، وكذلك طرق الاستعلام عن القرارات، والتي تقدمها وزارة الصحة والسكان، للمواطنين، تيسيرا عليهم ولمساعدتهم في تلقي العلاج المناسب لهم.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه في حالة الرغبة في إصدار قرار علاج على نفقة الدولة، يجب التوجه إلى أقرب مستشفى بالمحافظة التابع لها مقدم الطلب، وتوقيع الكشف الطبي، على الشخص طالب القرار.


أوراق المريض

أوضحت الوزارة، أنه يتم توقيع الكشف الطبي على المريض بواسطة أطباء المستشفى وتحرير تقرير لجنة ثلاثية وتقرير طبي للمريض، ويتم إرسال أوراق المريض (صورة بطاقة رقم قومي + تقرير لجنة ثلاثية+ أبحاث حديثة) إلى قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى.

 

يقوم الموظف المختص بتسجيل البيانات المقدمة بالنموذج من خلال تطبيقات المشروع، ويقوم بملء نموذج إلكتروني عن طريق الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة.

يتم معالجة الطلب إلكترونياً بالمركز الرئيس بالمجالس الطبية بالقاهرة ويتم عرضه على اللجان الطبية المتخصصة إلكترونيا ويتم اتخاذ القرار وإصداره.

يتم إخطار المواطن برسالة قصيرة على الهاتف المحمول للمريض. 

يقوم المريض بالتوجه للمستشفى لتلقي الخدمة العلاجية المقررة. 


من له حق الحصول علي الخدمة

- المواطن المصري الجنسية
- المواطن الذي لا يتمتع بمظلة تأمينية (ليس لديه تأمين صحي)

أماكن تقديم الخدمة

تقوم وزارة الصحة بتقديم خدمات العلاج على نفقة الدولة، عن طريق المجالس الطبية الفرعية بالمحافظات وعددها 27 مجلسا طبيا.

المستشفيات المشاركة في المنظومة

وتبلغ عدد المستشفيات المشاركة في المنظومة 250 مستشفى موزعة على محافظات الجمهورية لتشمل (جميع المستشفيات العامة والمركزية، ومستشفيات الحميات والصدر والرمد وأمانة المراكز المتخصصة، ومستشفيات هيئة المعاهد التعليمية، وهيئة الشرطة والقوات المسلحة.

أكدت وزار الصحة أنه ىإمكان مقدم القرار أو ذويه الاستعلام عن قرارات العلاج على نفقة الدولة ببيانات بطاقة الرقم القومي على موقع الوزارة من هنا

وللاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة من هنا.

وفي وقت سابق، أطلقت وزارة الصحة والسكان موقعا رسميا للاستعلام عن قرارات العلاج على نفقة الدولة، ويمكن للمواطن الدخول إلى الموقع، وكتابة الرقم القومي، للحصول على نتيجة قرار العلاج الخاص به. 

search