الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

10:23 م

العالم يترقب مبادرة أمريكية لوقف الحرب في غزة ولبنان

غارة إسرائيلية على جنوب لبنان

غارة إسرائيلية على جنوب لبنان

تيمور السيد

A A

تسعى إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لإطلاق مبادرة دبلوماسية جديدة تهدف إلى وقف القتال في لبنان واستئناف المفاوضات بشأن اتفاق تحرير الرهائن في غزة ووقف إطلاق النار، وفقًا لمسؤولين أميركيين وإسرائيليين، وفقًا لموقع “أكسيوس” الأمريكي.

أهمية المبادرة

ومن المتوقع أن يعلن البيت الأبيض المبادرة خلال ساعات، في محاولة لخفض التصعيد بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني.

خلف الكواليس

وبدأت المناقشات حول هذه المبادرة الجديدة بعد مكالمة هاتفية جرت الإثنين الماضي بين مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر. وقد ناقشت الولايات المتحدة الفكرة مع فرنسا ولبنان وعدد من الدول العربية خلال اليومين الماضيين.

وأكد مصدر أمريكي أن “الولايات المتحدة تعمل مع عدة دول على مقترح لحل دبلوماسي للوضع في الشمال”، كما أفاد مسؤول إسرائيلي بأن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، أعطى الضوء الأخضر لمناقشة هذه المبادرة.

الأهداف المرجوة

ويسعى المسؤولون إلى التوصل لوقفة تتيح المجال للمفاوضات حول اتفاق دبلوماسي أوسع، لمنع اندلاع حرب أوسع، والسماح للمدنيين النازحين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود، بالإضافة إلى توفير زخم متجدد لوقف إطلاق النار في غزة وإنجاز صفقة الرهائن.

وقال مصدر مطلع: “إذا رأت (حماس) أن (حزب الله) يمنح فرصة للحل الدبلوماسي، فإن ذلك قد يشجع رئيس المكتب السياسي لحماس، يحيى السنوار، على التحرّك نحو التوصل إلى صفقة".

تصريحات المسؤولين

في وقت قال نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جون فينر، لـ"أكسيوس"، أمس، إن إدارة بايدن ترى إمكانية تهدئة الوضع على الحدود بين إسرائيل ولبنان، مؤكدًا: "نحن نعمل على هذا الأمر في الوقت الحقيقي في نيويورك وفي عواصم العالم".

فيما، صرّح رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، بأن الساعات الـ24 المقبلة ستكون "حاسمة" للجهود الدبلوماسية لتجنُّب المزيد من التصعيد.

التطورات العسكرية

وأطلق “حزب الله” صاروخ أرض أرض على تل أبيب، ردًا على الهجمات الإسرائيلية المتكررة على الضاحية الجنوبية، وأفاد الحزب بأن الهدف كان مقر جهاز الاستخبارات “موساد”، كما حشد جيش الاحتلال الإسرائيلي لواءين احتياطيين لتعزيز القوات على الحدود.

ومن المقرر أن يعقد المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي اجتماعًا مساء اليوم، لبحث الخطوات المقبلة.

وفي سياق متصل، وصل رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومن المتوقع أن يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غدًا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search