الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

08:15 م

تقرير أمريكي: بلينكن تحايل على الكونجرس بمساعدة بايدن لصالح إسرائيل

أطفال فلسطينيون يعانون من أزمة نقص في الغذاء

أطفال فلسطينيون يعانون من أزمة نقص في الغذاء

تيمور السيد

A A

كشف تقرير لموقع "بروبابليكا" الأمريكي، تعمد قيام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وبتواطؤ من رئيسه جو بايدن، إخفاء حقيقة تجويع إسرائيل للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

واتهم الموقع القيادتين الإسرائيلية والأمريكية، تعمدهما عدم الإفصاح عن تعطيل إدخال المساعدات لغزة أمام الكونجرس خشية أن يؤثر ذلك على توريدات السلاح لجيش الاحتلال. 

وذكر الموقع أن هذا هو تأكيد جديد على تواطؤ هذه الإدارة الأمريكية، وبلينكن وبايدن شخصيًا، في جريمة الإبادة ضد الشعب الفلسطيني.

توثيق الجريمة

ذكر الموقع أن بلينكن قال في لقاء سابق أمام الكونجرس:"لا نعتقد حاليًا أن الحكومة الإسرائيلية تفرض أي قيود على المساعدات بأي شكل من الأشكال"، رغم أن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وآخرين أكدوا أن إسرائيل انتهكت القانون.

وكشف الموقع أن أكبر جهتين في الحكومة الأمريكية المعنيتين بالمساعدات الإنسانية توصلا إلى أن إسرائيل تعمدت منع وصول الغذاء والدواء إلى غزة.

وقف الأسلحة إلى إسرائيل

قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تقييمها لوزير الخارجية أنتوني بلينكن، وأعلن مكتب اللاجئين التابع لوزارة الخارجية موقفه لكبار الدبلوماسيين في أواخر أبريل. 

وكان استنتاجهم صادمًا، إذ يلزم القانون الأمريكي الحكومة بقف شحنات الأسلحة إلى الدول التي تمنع تسليم المساعدات الإنسانية المدعومة من الولايات المتحدة.

لكن بلينكن وإدارة الرئيس جو بايدن لم يقبلا أيًا من هذه الاستنتاجات. وبعد أيام، في العاشر من مايو، قدم بلينكن بيانًا دقيقًا للكونجرس جاء فيه: "لا نعتقد حاليًا أن الحكومة الإسرائيلية تمنع أو تقيد بأي شكل نقل أو تسليم المساعدات الإنسانية الأميركية".

سلوك إسرائيل الإجرامي

قبل إصدار التقرير، أرسلت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى بلينكن مذكرة مفصلة من 17 صفحة تتعلق بسلوك إسرائيل. 

وقد وصفت المذكرة تدخلات إسرائيل في جهود الإغاثة، بما في ذلك قتل عمال الإغاثة، وهدم المنشآت الزراعية، وقصف سيارات الإسعاف والمستشفيات، والاستيلاء على مستودعات الإمدادات، ورفض دخول الشاحنات المحملة بالطعام والدواء بشكل روتيني.

إدانة حماس

أشادت حركة حماس بتقرير الموقع الأمريكي، وقالت: “إن هذا السلوك الإجرامي الذي قام به بلينكن، يستدعي من الشرفاء في الكونجرس الأمريكي والهيئات القضائية الأمريكية التحقيق فيما قام به، ما تسبب بمقتل الآلاف من أبناء شعبنا”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search