الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

10:15 ص

زعماء العالم من منصة الأمم المتحدة: غزة كابوس لا ينتهي

أثناء كلمة بايدن بالقاعة الرئيسية للجمعية العامة للأمم المتحدة

أثناء كلمة بايدن بالقاعة الرئيسية للجمعية العامة للأمم المتحدة

تيمور السيد

A A

حذّر زعماء العالم من الأزمات المتفاقمة التي تهدد الاستقرار الدولي، في عدة مناطق أبرزها الشرق الأوسط وتحديدًا قطاع غزة ولبنان، وذلك خلال افتتاح اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة رفيعة المستوى، اليوم، في دورتها الـ79، التي تستمر حتى الإثنين المقبل في نيويورك.

لبنان وغزة

وفي كلمته الافتتاحية، حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من أن لبنان “على شفا كارثة”، وأن الوضع هناك مثير للقلق.

وتطرّق إلى مستجدات الأوضاع في غزة، قائلًا إن "الوضع في غزة يشبه الكابوس الذي لا ينتهي"، ويهدّد بإغراق المنطقة بأكملها، وإنه لا يوجد ما يبرر هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023، وكذلك لا يوجد مبرر للعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني.

أخطر مرحلة

فيما قال العاهل الأردني، عبدالله الثاني بن الحسين، في كلمته إن "العالم يمر بأخطر مرحلة شهدها التاريخ الحديث"، منتقدًا "ازدواجية المعايير في تطبيق القانون الدولي".

وفيما يتعلق بالوضع في غزة، أكد الملك عبدالله، أن "الفظائع المستمرة منذ 7 أكتوبر الأول لا مبرر لها"، مشيرًا إلى أن "إسرائيل قتلت أطفالًا وعمال إغاثة أكثر من أي صراع سابق". 

وأعرب عن قلقه من "تزايد العنف في الأماكن المقدسة بتشجيع من بعض أعضاء الحكومة الإسرائيلية"، داعيًا المجتمع الدولي إلى "اتخاذ موقف حازم ضد احتلال إسرائيل لفلسطين".

الاعتراف بدولة فلسطين

من جانبه، دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الدول التي لم تعترف بعد بفلسطين إلى "الاعتراف بها والوقوف إلى جانب الحق"، مشيرًا إلى أن "المجزرة المستمرة في قطاع غزة منذ 353 يومًا أسفرت عن مقتل 41 ألف شخص". وأكد ضرورة "إنهاء الحرب في غزة فورًا".

بايدن والنووي

أما الرئيس الأمريكي جو بايدن، فتطرق للحديث عن كثيرٍ من القضايا المهمة، حيث شدّد على أهمية "الحد من التهديد النووي"، واصفًا الانسحاب من أفغانستان بأنه "قرار صائب".

وأشار إلى "التحديات الكبيرة في أوكرانيا وغزة والسودان"، محذرًا من أن "8 ملايين شخص في السودان على شفا المجاعة". 

ودعا إلى "وقف الحرب في السودان"، مؤكدًا أهمية "إفساح المجال للأجيال الجديدة لتولي المسؤولية".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search