الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

10:26 م

بـ"سجن الحوت".. العراق ينفذ أكبر عدد إعدامات في يوم واحد

ساحة إعدام في العراق - أرشيفية

ساحة إعدام في العراق - أرشيفية

تيمور السيد

A A

في واقعة نادرة الحدوث، نفذت السلطات العراقية حكم الإعدام بحق 21 شخصًا، بينهم امرأة، جميعهم مدان بجرائم تتعلق بالإرهاب، وتعد هذه أعلى حصيلة إعدامات تشهدها البلاد في الأشهر الأخيرة، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

قضايا إرهابية

وأكد مصدر أمني في بغداد للوكالة الفرنسية، أن الإعدام شمل 21 مدانًا بقضايا إرهابية. وفي سجن الناصرية بمحافظة ذي قار، المعروف بـ"سجن الحوت"، أفاد مصدر بأن من بين المدانين امرأة، وقد أُعدموا جميعًا بموجب المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى تهم الانتماء إلى تنظيم داعش الإرهابي.

وأشار المصدر إلى أن المرأة كانت ضمن مجموعة متهمة بقتل شخص خلال تظاهرات مناهضة للحكومة في ساحة الوثبة ببغداد عام 2019، حيث تم اتهام الضحية بإطلاق النار قبل أن يتم تعليقه على عمود في الشارع.

من جهة أخرى، أوضح مصدر طبي في محافظة ذي قار أن قسم الطب العدلي استلم جثث المدانين الذين تم إعدامهم من إدارة السجن يوم الأربعاء. وأكد مصدران أمنيان آخران أن جميع المدانين هم من الجنسية العراقية.

ولم يتسن التأكد من تاريخ تنفيذ عمليات الإعدام بدقة، حيث تناقضت المصادر بين يومي الثلاثاء والأربعاء. وأعربت محامية دفاع فرنسية عن انتقادها لما وصفته بـ"سلسلة جديدة من الإعدامات" التي تمت بسرية تامة.

انتقادات حقوقية

في السنوات الأخيرة، أصدرت المحاكم العراقية مئات أحكام الإعدام والسجن المؤبد بحق مدانين بالانتماء إلى جماعات إرهابية، وهي محاكمات انتقدتها منظمات حقوق الإنسان لسرعة إصدار الأحكام.

بموجب القانون العراقي، تصل عقوبة جرائم الإرهاب والقتل إلى الإعدام، ويتطلب تنفيذ هذه الأحكام مصادقة رئيس الجمهورية. وقد انتقدت منظمات حقوقية ظروف الاحتجاز في سجن الحوت، حيث يعتقد الكثيرون أن من يدخله لا يخرج حيًا.

وواجه العراق انتقادات من مجموعات حقوقية بشأن سرعة المحاكمات وانتزاع اعترافات تحت التعذيب. وفي يناير الماضي، أعرب خبراء من الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن تقارير تشير إلى بدء العراق عمليات إعدام جماعية في سجونه.

تنظيم داعش

يُذكر أن تنظيم “داعش” الإرهابي سيطر في عام 2014 على مناطق واسعة في العراق وسوريا، معلناً قيام "الخلافة"، ما أثار الرعب في المنطقة والعالم. 

وتمكنت القوات العراقية من دحر التنظيم في عام 2017، وفقد التنظيم في عام 2019 كافة الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا أمام المقاتلين الأكراد المدعومين أمريكيًا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:18 AM
    الفجْر
  • 06:45 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:13 PM
    العَصر
  • 06:47 PM
    المَغرب
  • 08:04 PM
    العِشاء
search