الجمعة، 27 سبتمبر 2024

02:15 ص

كيف يمكن السيطرة على شعور الضحك في العزاء؟

الكروان في عزاء ضاضا الليثي

الكروان في عزاء ضاضا الليثي

فاطمة نصر

A A

دائما ما نرى أشخاص يضحكون في أوقات العزاء، وقد نمر نحن أيضًا بهذه الحالة الهستيرية من الضحك التي تنتاب أغلبنا في حضرة المواقف الجادة، ولا ندري لماذا؟.

كروان مشاكل في عزاء نجل الليثي

وقد سبق وأثار كروان مشاكل الجدل في عزاء ضاضا الليثي، بعدما لم يتمالك نفسه عندما سأله أحد الصحفيين عن حالته بعد وفاة “رضا”، ورد قائلًا “كلنا متأثرين طبعًا” لكنه لم يكمل الجملة بسبب ضحكه مما أثار موجة من السخرية على مواقع التواصل.

الهروب من الواقع الأليم

قال استشاري الطب النفسي وليد هندي إننا قد نرى أهل المتوفى أو المعزيين يسيطر عليهم سلوك لا إرادي من الضحك، مما يثير السخط في أذهان البعض، معتقدين أنه ليس من اللائق الضحك في تلك الأوقات الحزينة، لكن في الحقيقة الضحك ما هو إلا حيلة دفاعية لا شعورية يهرب بها الإنسان من الواقع الأليم.

انعدام النضج الإنفعالي

وأضاف أنه قد يكون سبب الضحك في المواقف الجادة هو التوتر والرهبة من الموقف، ويكون هو الوسيلة الوحيدة للتخفيف من حدة الارتباك والتغلب عليه.

وأشار إلى أن الموت تحديدًا من المواقف المفجعة التي تضع بعض الأشخاص في دائرة العجز، والضحك من الوسائل التي تساعد في التخلص والخروج من هذه الحالة.

وشدد على أن بعض الأشخاص لديهم عدم نضج انفعالي، وهم أشخاص غير قادرين على التحكم في الانفعالات بما يتناسب مع المواقف. 

طرق السيطرة على الضحك

وفي هذا السياق نصح هندي بضرورة التدريب السلوكي على المواقف ومحاكاة السيناريوهات المختلفة لمحاولة تجنب الأخطاء الاجتماعية.

وفي حالة انتاب الإنسان شعور الضحك في العزاء، يجب أن يشتت انتباهه بأشياء أخرى مثل طلب الشاي أو القهوة أو تصفح الهاتف للحظات سريعة.

وأضاف هندي يمكن إتباع طريقة أخرى وهي كبت المشاعر أو استنشاق الهواء بهدوء وبطء مما يساعد على إبطاء ضربات القلب وخفض وتيرة الرغبة في الضحك، كما يمكن تدبر الآيات التي تتلى في العزاء لصرف انتباه المخ عن الضحك.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:19 AM
    الفجْر
  • 06:46 AM
    الشروق
  • 12:46 PM
    الظُّهْر
  • 04:11 PM
    العَصر
  • 06:45 PM
    المَغرب
  • 08:02 PM
    العِشاء
search