الجمعة، 27 سبتمبر 2024

04:14 م

عيد الصليب.. كم مرة تحتفل به الكنيسة القبطية ولماذا؟

عيد الصليب

عيد الصليب

ماريا روماني

A A

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 17 من شهر توت القبطي بعيد الصليب، حيث يعد اليوم هو أول أيام الاحتفال الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام.

ما هو عيد الصليب؟

عيد الصليب هو أحد الأعياد السيدية الثابتة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حيث تعود قصة الاحتفال به عندما وُجد الصليب المقدس على يد الملكة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين الكبير.

وتقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية القياسات الإلهية في جميع الكنائس جميع أيام الاحتفال، وذلك لمدة ثلاثة أيام.

كم مرة تحتفل الكنيسة بعيد الصليب؟

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد الصليب، ثلاثة مرات كل عام تأتي الأولى في 17 من شهر توت القبطي الموافق 27 سبتمبر الجاري، الذي يستمر لمدة 3 أيام، على أن ينتهي الاحتفال يوم الأحد الموافق 29 سبتمبر الجاري.

عيد الصليب 

ما سبب الاحتفال بعيد الصليب؟

قصة الاحتفال بعيد الصليب جاءت عن طريق الملكة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين الكبير عام 326 م، بعدما وجدت القديسة هيلانة الصليب ورفعته على جبل الجلجثة وبنت فوقه كنيسة القيامة، وثاني مرات الاحتفال في 10 برمهات، وآخر مرات الاحتفال بعيد الصليب، يوم الجمعة العظيمة.

تقيم الكنيسة القبطية جميع الصلوات في فترة الاحتفال بالطقس الشعانيني والذي يُصلى به في أحد السعف، كما يتم إقامة شكل مختلف للصلاة عن بقية الأيام، كما أن طقس صلاة عيد الصليب له نغمات خاصة في الصلاة تتكرر في أحد الشعانين، ما يعنى طقس مزيج بين النغمات الفرايحى والنغمات الشعانينى الحزاينى، فضلًا عن دورة الصليب التي يقوم بها الشمامسة والكهنة في الكنيسة.

البابا تواضروس الثاني يهنئ الأقباط بعيد الصليب 

وكان قد هنأ البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية الأقباط بعيد الصليب المجيد، وذلك خلال العظة الأسبوعية الأربعاء الماضي، موضحًا أن الكنيسة تحتفل بعيد الصليب لمدة 3 أيام.

search