السبت، 28 سبتمبر 2024

08:22 م

300 مليار جنيه حجم إنتاج سوق الدواء في مصر

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار

عبدالمجيد عبدالله

A A

أكد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، أن سوق الدواء المصري من أكبر الأسواق الأفريقية، مشيرًا إلى أن حجم إنتاج سوق الدواء بمصر يبلغ 300 مليار جنيه سنويا 90% منها صناعة محلية. 

وقال عبدالغفار، خلال كلمة ألقاها عبدالغفار، نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال فعاليات مؤتمر “مواجهة التحديات وتعزيز الابتكار”، أنه ينبغي العمل على زيادة فرص الاستثمارات المحلية والعالمية، ومناقشة التحديات التي تواجه صناعة الدواء في مصر، ووضع حلول مبتكرة وسريعة لها.

معايير جودة الدواء

وأضاف وزير الصحة، أن الدواء المصري يتمتع بأعلى معايير الجودة التي تضمن فاعليته ومأمونيته، بما يضمن رفع كفاءة الحياة الصحية المواطنين، وذلك في ضوء خطة الدولة الشاملة لتنمية وبناء الإنسان وتوفير الحياة الكريمة.

الاستراتيجية الوطنية لمقاومة المضادات الحيوية

وأشار إلى أن مصر أطلقت الاستراتيجية الوطنية لمقاومة الميكروبات والمضادات الحيوية، لرفع درجة الوعي بين المواطنين وترشيد الاستهلاك غير الرشيد للأدوية. 

تطوير مناهج الدراسة بالصيدلة

وشدد عبدالغفار، على الاستثمار في تعليم الصيدلي بمصر، وتطوير المناهج الدراسية بالانتقال من العلوم الصيدلانية النمطية إلى الإكلينكية، مؤكدًا أن تطوير صناعة الدواء يبدأ بتطوير المناهج الدراسية حتى يكون الخريج على وعي ودراية كاملة بالملف الدوائي قبل الخروج لسوق العمل، مع أهمية الرقابة على أماكن بيع الدواء.

توفير الدواء وسد النواقص

وأشار مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الطبية الدكتور عوض تاج الدين، الي عمل الحكومة علي توفير احتياجات السوق المحلية من الأدوية وسد النواقص، وخفض الفاتورة الاستيرادية لهذه المنتجات بشكل مؤثر. 

دعم صناعة الدواء

وأكد رئيس هيئة الدواء الدكتور علي الغمراوي، أن الدولة المصرية وضعت خطة لدعم شركاء الصناعة والمؤسسات المعنية بالشأن الدوائي، مضيفًا أن هيئة الدواء المصرية تعمل جنبًا إلى جنب مع وزارة الصحة لتحقيق المستهدف بتطوير صناعة الدواء.

تطوير الدواء

وقال وزير الصحة الأسبق ورئيس المؤتمر الدكتور عادل عدوي، إن المؤتمر منصة علمية هامة تضم جلسات نظرية تشمل الحديث عن دور مصر الرائد في تطوير آليات تعزيز وصول الدواء للمريض.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:20 AM
    الفجْر
  • 06:47 AM
    الشروق
  • 12:45 PM
    الظُّهْر
  • 04:10 PM
    العَصر
  • 06:43 PM
    المَغرب
  • 08:01 PM
    العِشاء
search