الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:39 ص

لا ينتهي أبدا.. ميسي أفضل لاعب في العالم 2023

ميسي

ميسي

هيثم موسى

A A

في مفاجأة من العيار الثقيل، توج الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب فريق إنتر ميامي بجائزة "ذا بيست"، كأفضل لاعب في العالم لعام 2023.

وجاء فوز ميسي بالجائزة للمرة الثالثة في تاريخه بعد التتويج بها من قبل عامي 2019 و2022.

وتوقع الكثيرون وفقا لتقارير عالمية، وتسريبات تم تمريرها على مدار الساعات الأخيرة الماضية، فوز النرويجي إرلينج هالاند، بالجائزة للمرة الأولى في تاريخه، بعد تسجيله 50 هدفا خلال عام 2023 مع السيتيزن في مختلف المسابقات، ولكن رجح التصويت كفة الأسطورة الأرجنتينية "ميسي".

وقاد ميسي منتخب التانجو للتتويج بلقب كأس العالم 2022 في قطر على حساب المنتخب الفرنسي، بعد غياب 36 عاما.

ميسي أفضل لاعب في العالم 2023

وجاء اختيار ميسي أفضل لاعب في العالم لهذه الأسباب:

• بطل الدوري الفرنسي

• تشكيلة الموسم في الدوري الفرنسي

• أكثر من صنع في الموسم في الدوري الفرنسي

• سجل الهدف رقم 100 له مع الأرجنتين

• أصبح الهداف التاريخي للـدوريات الخمس الكبرى

وبعد الانفصال عن مجلة فرانس فوتبول التي أشرفت على جائزة الكرة الذهبية، أنشأ فيفا جائزة فردية خاصة به ونظم حفل "الأفضل" الأول في يناير 2017 في زيوريخ (سويسرا)، إذ حصل كريستيانو رونالدو على جائزة الكرة الذهبية.

ويتم التصويت على هذه الجائزة من قبل لجنة تحكيم دولية مكونة من مديري المنتخبات الوطنية وقادتها ومجموعة من الصحفيين، في حين يتم إجراء نسبة من التصويت أيضًا من قبل المشجعين الذين يصوتون عبر موقع فيفا الإلكتروني.

ونظرًا لأن الجائزة بدأت منذ عام 2017 فقط، فربما ليس من المفاجئ أن يكون هناك عدد قليل من الفائزين.

فاز كريستيانو رونالدو بأول جائزتين لأفضل لاعب بعدما فاز بدوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد عامي 2016 و2017، وكذلك بطولة أوروبا مع البرتغال عام 2016، وهو إنجاز عادله المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي (2020 و2021)، وميسي (2019 و2022).

وفازت لاعبة برشلونة أليكسيا بوتيلاس بجائزة السيدات على مدار العامين الماضيين، لكنها خرجت من المنافسة هذه المرة نتيجة لمشاكل إصابتها.

زميلاتها الدوليات أيتانا بونماتي وجيني هيرموسو، اللتان لعبتا أدوارًا رئيسية في فوز إسبانيا بكأس العالم للسيدات، وصلتا إلى الثلاثي المرئح جنبًا إلى جنب مع المعجزة الكولومبية ليندا كايسيدو، التي تألقت في أول ظهور لها في كأس العالم في أستراليا ونيوزيلندا.

search