الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

09:17 م

اليابان تبهر العالم بحاسوب خارق السرعة

جهاز Fugaku أسرع حاسوب في العالم

جهاز Fugaku أسرع حاسوب في العالم

عبدالرحمن منصور

A A

تواصل اليابان إبهار الكوكب من حولها، حيث تستعد لقلب موازين عالم التكنولوجيا ببناء حاسوب خارق لا مثيل له، من فئة زيتا “zetta”، أسرع ألف مرة من أقوى الأنظمة الحالية.

قلب موازين التكنولوجيا

تعتزم اليابان بناء أول حاسوب من فئة زيتا “zetta"، والذي يعد فائق السرعة، حيث يتخطى في سرعته أقوى الأنظمة الحالية بمعدل ألف مرة.

ويشرع علماء اليابان في بنائه بداية من العام المقبل، والمتوقع أن تصل تكلفته التقديرية إلى 750 مليون دولار، وكان الهدف منه مواكبة تطور التكنولوجيا وآليات الذكاء الاصطناعي في اليابان، حسب ما أفاد موقع "Nikkei" الإخباري الياباني. 

في حين تمتلك اليابان حاليًا أقوى وأسرع جهاز، ويسمي Fugaku والذي يعمل بمستويات “exaFLOPS”، وتستطيع تلك المستويات تقديم أداء عالي يزيد عن كوينتيليون “1 متبوعًا بـ 18 صفر” من العمليات الحسابية المعقدة في الثانية، واحتفظ الحاسوب بلقب أسرع جهاز بالعالم حتى عام 2022.

بينما يتطلع علماء اليابان إلى ترقية ضخمة للجهاز بالعمل على بناء حاسوب يحمل اسم "Fugaku Next"، بحيث يعمل بمستويات "zetaFLOPS" والتي تعد أسرع ألف مرة من جهاز Fugaku المتوفر حاليا حسب توقعاتهم، وهو مقياس للأداء لم يتم تحقيقه من قبل. 

مواصفات جهاز zeta الخارق وموعد إطلاقه 

يستطيع الكمبيوتر العملاق zetaFLOPS التعامل مع سكستيليون “1 متبوعا بـ 21 صفر" من العمليات الحسابية في الثانية، وتأتي هذه الزيادة الهائلة كنقطة قوة تمتلكها اليابان، حيث تمكنها من معالجة البيانات الأكثر تعقيدا في مجال الذكاء الاصطناعي والبحث العلمي.

من المتوقع أن يبدأ جهاز الكمبيوتر العملاق Fugaku Next العمل بكامل طاقته بحلول عام 2030، وسيتم تطويره بواسطة شركات التكنولوجيا RIKEN وFujitsu، نفس الشركات التي تقف وراء Fugaku الأصلي.

search