الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

09:20 م

ما هو الصاروخ الباليستي؟.. استخدمته إيران في قصف إسرائيل

الصاروخ الباليستي

الصاروخ الباليستي

حالة من التوتر السياسي بين كل من إسرائيل وإيران، بعد الهجمات الأردنية على تل أبيب بعد استخدام القوات الإيرانية صواريخ عدة استهدفت بها 3 قواعد عسكرية إسرائيلية، وهو ما جعل البعض يتساءل ما هو الصاروخ الباليستي؟.

الصاروخ الباليستي

الصاروخ الباليستي، يحمل مسارات خارج أو بالقرب من حدود الغلاف الجوي للأرض، قبل أن ينفصل حمولة الرأس الحربي عن الصاروخ الذي حمله عاليًا ويعود إلى الغلاف الجوي ثم إلى هدفه، وفق موقع “cnn”.

وتمتلك طهران آلاف الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز بمدى متنوع، وفقًا لتقرير صدر عام 2021 عن مشروع التهديد الصاروخي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS).

الأرقام الدقيقة لكل نوع من الصواريخ غير معروفة، لكن الجنرال في القوات الجوية الأميركية كينيث ماكنزي أبلغ الكونجرس في عام 2023 أن إيران تمتلك "أكثر من 3000" صاروخ باليستي، وفقًا لتقرير صدر هذا العام من موقع Iran Watch التابع لمشروع ويسكونسن للحد من الأسلحة النووية.


ما هي الصواريخ الباليستية التي تمتلكها إسرائيل؟

أما عن الصواريخ الباليستية التي تمتلكها إسرائيل، فبحسب التقارير العالمية، فتمتلك صواريخ اعتراضية من طراز "حيتس 2" و"حيتس 3".

تم إسقاط معظم الصواريخ الباليستية، التي لديها القدرة على حمل رأس نووي، داخل إسرائيل بواسطة نظام الدفاع الجوي بعيد المدى "حيتس 3".

يمكن للصواريخ الباليستية للنظام الإيراني الوصول إلى إسرائيل في 12 دقيقة، على عكس الطائرات دون طيار أو الصواريخ المجنحة التي استخدمت في هجومها  على إسرائيل في أبريل .

ولم يتم اعتراض جميع الصواريخ، وتُظهر لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي آثار سقوط صواريخ إيرانية في وسط إسرائيل، بما في ذلك سقوطها على مدرسة.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، والذي أكد أنه "فشل" بسبب نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي المتقدم: “لقد ارتكبت إيران خطأً كبيرًا الليلة، وستدفع ثمنه”. 

search