الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

09:12 م

ما هي القبة الحديدية في إسرائيل؟.. درع جوي اخترقت إيران حصونه

القبة الحديدية في إسرائيل

القبة الحديدية في إسرائيل

ماريا روماني

A A

تصدر سؤال ما هي القبة الحديدية في إسرائيل؟ محركات البحث العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي؛ بعد إطلاق إيران أمس بعض الرشقات الصاروخية على مناطق متفرقة من إسرائيل.

ووفق ما أعلنه الجيش الإسرائيلي ليلة أمس، فقد اعترضت القبة الحديدية بعضها في الجو، في حين سقط البعض الآخر، على مناطق متفرقة.

ويريد العديد من الأشخاص معرفة التفاصيل الكاملة عن القبة الحديدية في إسرائيل، بعد اعتراضها عدد من الصواريخ التي تم إطلاقها من قبل إيران.

ما فائدة القبة الحديدية في إسرائيل؟

القبة الحديدية في إسرائيل، واحدة من أهم أنظمة الدفاع الجوية المعززة بالصواريخ في إسرائيل.

ويهدف نظام القبة الحديدية في إسرائيل إلى اعتراض الصواريخ والقذائف المدفعية قصيرة المدى.

كيف تعمل القبة الحديدية الإسرائيلية؟

نظام دفاع القبة الحديدية في إسرائيل يعمل عن طريق تتبع المقذوفات قصيرة المدى عن طريق رادار، يحلل بيانات المنطقة المحتمل سقوط القذائف والصواريخ عليها، وفق بيانات سابقة لشركة رافائيل الإسرائيلية الحكومية المحدودة لأنظمة الدفاع المتطورة.

وقد جُهزت كل بطارية في القبة الحديدية في إسرائيل، برادار كشف وتتبع، ونظام تحكم بالإطلاق و3 قاذفات كل واحدة تحمل عشرين صاروخًا اعتراضيًا.

القبة الحديدية في إسرائيل

كم عدد الصواريخ الموجودة في بطارية القبة الحديدية؟

ويتخصص نظام دفاع القبة الحديدية في صد الصواريخ قصيرة المدى والقذائف عيار 155 مليمترًا، والتي قد يصل مداها إلى 70 كيلومترًا.

ما هي تكلفة القبة الحديدية؟

طورت إسرائيل نظام القبة الحديدية، بتكلفة بلغت 210 مليون دولار بالتعاون مع جيش الدفاع الإسرائيلي ودخل الخدمة منذ عام 2011.
تبلغ تكلفة الصاروخ المعترض ما بين 35 و50 ألف دولار، ويصل إلى 62 ألف دولار.

كم عدد الصواريخ التي اعترضتها القبة الحديدية أمس؟

وكانت إيران أطلقت أمس الثلاثاء، عشرات الصواريخ الباليستية صوب إسرائيل، فيما وصفته بأول رد فعل على عملية اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، والاجتياح البري جنوب لبنان.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، أن إيران أطلقت أكثر من 400 صاروخ، وفي محاولة للتصدي لها اعترضت القبة الحديدية معظم هذه الصواريخ.

search