الخميس، 03 أكتوبر 2024

10:17 م

هزة أرضية تضرب جنوب القاهرة.. والبحوث الفلكية: أعمال إنشائية

زلزال

زلزال

روان عبدالباقي

A A

كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزفية، الدكتور طه رابح، حقيقة حدوث زلزال في المعادي، ومناطق أخرى في جنوب القاهرة، قبل لحظات، حسبما تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي.

أعمال إنشائية

وقال رئيس المعهد في تصريحات لـ“تليجراف مصر” إن الهزة الأرضية الحادثة نتيجة أعمال إنشائية أو انفجار في محاجر بالقرب من وادي دجلة، حيث أدت الأعمال الإنشائية إلى حدوث هزة أرضية في حدود 1.92 ريختر.

وفي سبتمبر الماضي كشف مصدر مسؤول بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حدوث 3 زلازل بمحافظة  أسوان، بمعدلات بسيطة لا تتجاوز 3 ريختر.

وقال المصدر لـ “تليجراف مصر”، إن نسب الزلازل التي وقعت في أسوان كانت كالآتي: “الأول مقياسه 1 ريختر والثاني 1.5 ريختر، والثالث 2.5 ريختر”، لافتًا إلى أنها تعتبر زلازل خفيفة، مؤكدًا أن المواطنين لم يشعروا به.

وأكد المصدر، أن الزلازل تحدث بشكل متكرر في هذه المنطقة، وتكون بسيطة، وإذا حدثت خطورة بالغة، سيتم الإبلاغ عنها فورًا، مشيرًا إلى أن حدوث أي زلزال في مصر، يتم رصده في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وعن سبب حدوث الـ 3 زلازل في أسوان، قال المصدر “هذا أمر طبيعي ناتج عن طبيعة الأرض ونظامها”.

هزة أرضية بالمعادي

وفي 27 أغسطس الماضي، كشف طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية آنذاك، حقيقة حدوث هزة أرضية بمنطقة المعادي، إذ قال في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان المعادي كانت نتيجة أعمال إنشائية وليس لها علاقة بالزلازل ولا داعٍ للقلق.

وسجلّت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، والتابعة للمعهد، اليوم، هزة أرضية بقوة 2 درجة على مقياس ريختر، نتيجة أعمال إنشائية على بُعد 6 كيلومترات جنوب شرق القاهرة.

search