الخميس، 03 أكتوبر 2024

10:19 م

وزير الخارجية السعودي: لا علاقات مع إسرائيل دون دولة فلسطينية

وزير الخارجية السعودي

وزير الخارجية السعودي

خاطر عبادة

A A

أكد الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون إنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، مطالبا بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وبدء مسار نحو حل الدولتين.

وفي مقال نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، مساء الأربعاء، أكد فرحان التزام المملكة السعودية منذ فترة طويلة بالسعي لحل عادل لهذا الصراع، لافتاً إلى تأكيد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على أن القضية الفلسطينية تأتي في مقدمة اهتمامات المملكة، والتزامه بإنشاء دولة فلسطينية مستقلة، كما أدان بشدة الجرائم الإسرائيلية في غزة، وتجاهلها للقانون الدولي.

وأضاف الدبلوماسي السعودي أنه من الضروري إدراك الحاجة لوقف فوري لإطلاق النار، وإنهاء دوامة العنف المستمرة".

وأشار فرحان إلى أن إنهاء التصعيد وإيجاد مسار نحو سلام دائم وسط هذا الدمار يتطلب الشجاعة والقيادة، كما حث على بدء مسار لا رجعة فيه نحو وجود دولتين مستقلتين، فلسطينية وإسرائيلية.

لا علاقات مع إسرائيل

وأكد فرحان أن إنشاء دولة فلسطينية مستقلة سيحق الاستقرار الإقليمي والتكامل والازدهار، مضيفا أن المملكة ستعمل دون كلل بهدف إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، وأنه لن تكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون تحقيق هذا الشرط.

وأوضح فرحان أنه لا يمكن بناء السلام على أساس الاحتلال والعداء، مؤكدا على ضرورة أن تعي إسرائيل أن أمنها الحقيقي سيأتي من الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وتبني حل يقوم على التعايش السلمي وإنهاء دوامة العنف المستمرة منذ فترة طويلة.

وشدد الدبلوماسي السعودي على أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد لضمان الأمن طويل الأمد لفلسطين وإسرائيل والمنطقة، معتبراً أن دوامات العنف المتصاعدة وغير المنضبطة هي لبنة بناء لحرب أوسع، لافتة إلى أنه في لبنان، نرى هذا بأم أعيننا.

وقال فرحان إن إنشاء الدولة الفلسطينية هو شرط أساسي لوجود السلام، وليس نتيجة له، مضيفا أن الاعتراف بدولة فلسطين ليس كافيا، بل يجب وجود مسائلة لأولئك الذين يعملون على تقويض سيادة فلسطين عبر تطبيق قرارات الامم المتحدة والاستماع لتوصيات محكمة العدل الدولية.

search