السبت، 05 أكتوبر 2024

03:58 م

5% فقط حجم اكتشافات سقارة.. آثري: 2024 بداية مستقبل الحفائر

سقارة - أرشيفية

سقارة - أرشيفية

محمد سامي الكميلي

A A

قال الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، أحمد عامر، إن سقارة منطقة آثرية تبعد 35 كيلو مترا تقريبا، عن جنوب غرب مدينة الجيزة، ويوجد بها الكثير من الآثار المصرية من العصر المتأخر والبطلمي، وبها عدة مجموعات هرمية لملوك الأسرة الثالثة، والخامسة والسادسة المصرية الكبيرة، بالإضافة إلى مصاطب كبار رجال الدولة، ومزينة بلوحات رائعة تصور مناظر الحياة اليومية في عهد الدولة القديمة، ويوجد بها أقدم بناء حجري في التاريخ وهو هرم زوسر المدرج، الذي بُنيّ في عهد الأسرة الثالثة، على يد المهندس والطبيب أمحوتب، الذي يعد أقدم طبيب ومهندس على مر التاريخ، كما يوجد بها 16 هرما ملكيا في حالات مختلفة من الحفظ.

سقارة تتبع جبانة منف

وأضاف “عامر” لـ “تليجراف مصر”، أن سقارة تتبع جبانة منف، التي كانت في الحضار المصرية القديمة باسم مينفر، وتمتد من مدينة أبو رواش شمالا مرورا بأهرامات الجيزة ثم سقارة ثم دهشور، وتعد أقدم جبانة استخدمت للدفن على مر العصور، لافتا إلى أنها مُدرجة على قائمة التراث العالمي منذ عام 1979م.

وأكد الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، أن سقارة تضم العديد من الآثار اليونانية والرومانية، بالإضافة إلى أنها تم تقسيمها إلى قطاعات، وأهم مقبرة بها هي “قاع عيبر” شيخ البلد، وحيسي رع، وبها العديد من السراديب تحت الأرض المخصصة لتحنيط طائر أبو منجر.

منطقة سقارة

اكتشافات سقارة

وأضاف أنه تم اكتشاف ما يقرب من 4 إلى 5% من الآثار الموجودة في سقارة، على اعتبار أن سقارة منطقة بكر من حيث الاكتشافات، موضحا أن اللصوص لم يصلوا لها من قبل، والدليل على هذا أن التواتبيت والمقابر مستنبطة من الأرض ومحتفظة بزينتها كاملة، وهذا إن دل فيدل على الدقة المتناهية في الحضارة المصرية القديمة في الزينة، مشيرًا إلى أن الحفر مستمر لاكتشاف المزيد من الآثار.

وأكد أن عام 2024، هو بداية مستقبل الحفائر والاكتشافات الآثرية في مصر، التي لا تقل أهمية عما تم اكتشافه في السنوات الماضية.

أخر اكتشافات سقارة

وأوضح الخبير الآثري وعالم المصريات، أن أخر ما تم اكتشافه في سقارة، هو:

  •  أواني من الفينانس ترجع للأسرة الثانية، تم اكتشافها على يد البعثة المصرية.
  • اكتشاف جبانة البوبسطيون.  
  • اكتشاف مقبرة جيحوتي، الشخص الذي عاش في فترة مضطربة في الحياة المصرية القديمة.
  • اكتشاف 8 مخازن في هرم ساحو رع، وتعد من أهم الاثار الموجودة وينتمي للآسرة الخامسة.
  • اكتشاف ورشتين للتحنيط الأولى آدمية والثانية حيوانية.
  •  اكتشاف مقبرة منخبر من الآسرة 18 في الدولة الحديثة وكان يحمل لقب كاهن الإله قادش، وهي معبودة من أصول كنعانية بمنطقة سوريا. 
منطقة سقارة

مصير الاكتشافات الآثرية

وأكد أن حجم الآثار التي تم اكتشافها قليل جدا، لذا جاري تكثيف العمل لاكتشاف أكبر قدر ممكن من الآثار، لافتا إلى أنه ما تم اكتشافه سيتم عرضه في المتحف المصري الكبير والمتحف القومي للحضارة ومتحف المصري بالتحرير ومتحف العاصمة الإدارية، وهذا هو دور الدولة لتنوع توزيع الاكتشافات الآثرية على مختلف المتاحف، لحث السائح على رؤيتها في أكثر من متحف وهو ما يساعد بالأساس في تنشيط السياحة، ليزور السائح أكثر من مكان في وقت واحد.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search