الجمعة، 04 أكتوبر 2024

06:25 م

6.7 مليون طن.. صادرات مصر الزراعية في 9 أشهر

الصادرات الزراعية

الصادرات الزراعية

روان عبدالباقي

A A

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، إجمالي الصادرات الزراعية، خلال الأول من يناير 2024 حتى 2 أكتوبر الجاري.

وقال وزير الزراعة في بيان له إن إجمالي الصادرات الزراعية في تلك الفترة بلغت 6 مليون و 757 الف و 169 طن بمتوسط قيمة دولارية قدرها 3 مليار و 952 مليون و 943 الف و 865 بزيادة قدرها 932 مليون و 700 الف و 409 دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وتلقى الوزير تقريرا من رئيس الحجر الزراعي المصري الدكتور محمد المنسي، أشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل، عنب، فاصوليا، بطاطا، مانجو، طماطم، ثوم، فراولة، جوافة، رمان.

وأوضح التقرير أن المنتجات الزراعية المصرية عليها طلبا متزايدا من جميع دول العالم نظرا لجودتها العالية، إذ أن مصر تصدر أكثر من 350 سلعة إلى حوالى 160 سوقا عالميا منها أكبر الأسواق في أوروبا وأمريكا والصين واليابان ومعظم الدول العربية والإفريقية.

وكان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، تلقى التقرير النصف سنوي للصادرات الزراعية المصرية من سعد موسى، المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري.

أشار التقرير إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية في النصف الأول من عام 2024 بلغ 4.9 مليون طن، بزيادة قدرها 300 ألف طن عن العام السابق.

تقدر القيمة الدولارية للسلع الزراعية الطازجة المصدرة بنحو 2.9 مليار دولار، بزيادة قدرها 600 مليون دولار مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي 2023.

أوضح وزير الزراعة أن الوزارة تعمل على تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بتعزيز الصادرات الزراعية ودعم منظومة الحجر الزراعي، مشيرًا إلى أن الصادرات الزراعية المصرية تمثل ركيزة أساسية لحركة الاقتصاد المصري وأصبحت أهم مصادر دعم الاحتياطي النقدي بالعملة الأجنبية.

وأضاف فاروق أن هناك دعمًا مستمرًا لمنظومة الصادرات والحجر الزراعي بهدف تحقيق الحلم الرئاسي بالوصول إلى 100 مليار دولار من الصادرات المصرية من جميع القطاعات بحلول 2030، ومن أهمها قطاع الزراعة الذي يمثل ركيزة أساسية في الدخل القومي للدولة المصرية.

search