السبت، 05 أكتوبر 2024

05:22 م

مظاهرات دعم غزة.. محاكمة المئات في برلين والتهمة "معاداة السامية"

مظاهرة في برلين، للمطالبة بوقف العدوان على غزة

مظاهرة في برلين، للمطالبة بوقف العدوان على غزة

تيمور السيد

A A

أعلن الادعاء العام في العاصمة الألمانية برلين فتح تحقيقات رفعتها الشرطة ضد متظاهرين مناهضين للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. 

وأوضح المتحدث باسم مكتب المدعي العام، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية، أن هناك 1070 قضية قيد النظر تتعلق بجرائم حدثت خلال مظاهرات مرتبطة بالصراع في الشرق الأوسط.

معاداة السامية

وأشار المتحدث إلى أن شرطة برلين تتعامل مع حوالي 5300 قضية منذ 10 سبتمبر الماضي، ومن المتوقع أن يحال العديد منها إلى مكتب المدعي العام. 

وزعم أن هناك زيادة ملحوظة في جرائم "معاداة السامية" منذ 7 أكتوبر الأول 2023، حيث تم تصنيف 103 من القضايا الـ3200 كجرائم كراهية معادية للسامية، وهو ما يُعتبر غالبًا انتقادًا موجهًا لإسرائيل في الدول الغربية.

وأفاد مكتب المدعي العام بأنه تم تحريك دعاوى قضائية أو فرض غرامات في أكثر من 360 قضية، بينما تمت إدانة 20 متهمًا فقط بصورة غير قابلة للنقض حتى الآن.

كما سجلت ألمانيا أكثر من 3200 جريمة مرتبطة بما يُطلق عليه "معاداة السامية" منذ بداية العام، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية.

"فقط لأنني أؤيد فلسطين"

في سياق ذي صلة، تعرض مشجع لفريق سلتيك الأسكتلندي للاعتداء من قبل الشرطة الألمانية أثناء دخوله الملعب حاملًا العلم الفلسطيني، خلال مباراة فريقه ضد بوروسيا دورتموند ضمن دوري أبطال أوروبا. 

وشارك المشجع مقطع فيديو على منصة إكس يظهر الاعتداء عليه وسحب العلم، معلقًا "فقط لأنني أؤيد فلسطين".

الإعتراف بإسرائيل

منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة، اتخذت ألمانيا مواقف قريبة من إسرائيل، حيث فرضت بعض الولايات شرط الاعتراف بإسرائيل على المتقدمين للحصول على الجنسية الألمانية. 

ودعا الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين إلى الابتعاد عن معاداة السامية وحركة حماس.

ومن جانب آخر، علق المتحدث الرسمي باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت على اعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين، مؤكدًا التزام بلاده بحل الدولتين عبر التفاوض، لكنه أشار إلى أن الاعتراف بفلسطين كدولة لا يزال بعيد المنال في الوقت الراهن.

search