الأحد، 06 أكتوبر 2024

09:24 م

حنفي هليل: السادات خدع العدو بإقامة مباراة المحلة والطيران ساعة الصفر

حنفي هليل

حنفي هليل

كشف حنفي هليل لاعب غزل المحلة السابق كواليس المباراة الشهيرة بين زعيم الفلاحين ونادي الطيران التي أقيمت يوم 6 أكتوبر 1973، في تمام الثانية ظهرًا.

وقال هليل في تصريحات خاصة لـ تليجراف مصر: "في ذلك اليوم كنا نلاعب فريق الطيران في نادي الترسانة، لأن فريق الطيران لم يكن لديه ملعب، وكنا نخوض المباراة بشكل عادي جدًا، وكنا أبطال الدوري والطيران لم يكن فريقا قويا، والأمور كانت تسير بشكل طبيعي، وفجأة قبل انتهاء الشوط الأول، فوجئنا بجمهور المحلة يشجع فريق الطيران ويهتف في صوت واحد (طيران، طيران، طيران)، وهنا اندهش لاعبو الغزل جدًا، لأنه ليس منطقيا أن جمهورنا القادم خصيصًا من المحلة، يشجع فريق الطيران، ولم نفهم اللغز وقتها".

لاعبو غزل المحلة

وتابع "بعد الشوط الأول، رجعنا لغرف الملابس وبدأنا نسأل بعضنا إيه اللي بيحصل، سمعنا من الناس في المدرجات إن الجيش المصري عبر قناة السويس وإن في حرب بدأت، في البداية لم نصدق، لأن في حرب 1967 قالوا نفس الكلام، وإننا عبرنا وأسقطنا طائرات كثيرة، وطلع الكلام غلط".

وواصل: "لكن بعد شويه، تأكدنا من الأخبار، وقرر الحكم فورًا وقّف الماتش بأوامر عليا بسبب الحرب، ركبنا الباص بتاعنا ورجعنا المحلة، وطوال الطريق كنا بنسمع الأخبار من الراديو، شعورنا كان لا يوصف لما عرفنا إن جيشنا عبر القناة".

وأشار إلى أن معظم اللاعبين كانوا مجندين، ووقتها لم يكن قد حان موعد التحاقه بالخدمة العسكرية بعد"

واستكمل: "لما سمعنا الخبر كلنا كنا فخورين وفرحانين بشكل مش طبيعي، الشعب كان في قمة الفرح والفخر، وإحنا كنا جزءًا من تلك اللحظة العظيمة، وبعد وصولنا إلى منازلنا في المحلة، بعض اللاعبين تلقوا استدعاء إلى التجنيد، ووقتها كانت كل قلوبنا مع أصحابنا وجنودنا الذين كانوا يدافعون عن الوطن، في تلك الحرب، التي رفعت رؤوس المصريين حتى هذا اليوم".

حنفي هليل

هليل وموقف السادات

وأكد هليل أن الرئيس السابق محمد أنور السادات كان صاحب شخصية كبيرة جدًا مشيرًا إلى أنه كان يعتمد في تلك الحرب، على الخدعة، كما يسميها الغرب، قائلاً: "السادات كان مفهم العدو أننا مش هنحارب، واستخدمنا في تلك الخدعة، عندما كانت تلك المباراة، تقام في وقت الحرب، وتزامنت مع ساعة الصفر، فكيف لبلد أن تحارب، وتقام مباراة مهمة بين ناديين في الدوري؟!، منهم نادي تابع إلى القيادات التي تشارك في الحرب، حتى لاعبي الطيران وقتها كانوا لا يعلمون أننا نحارب، مثل كل المصريين الذين كان الخبر بالنسبة لهم أفضل خبر تلقوه في حياتهم".

search