الإثنين، 07 أكتوبر 2024

12:25 ص

تقارير أمريكية تتهم الصين بسرقة معلومات حساسة.. وبكين ترد

صورة توضيحية

صورة توضيحية

تيمور السيد

A A

زعمت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن قراصنة إلكترونيين يُعتقد أنهم من الصين تمكنوا من اختراق شبكات مقدمي خدمات النطاق العريض في الولايات المتحدة، ما أتاح لهم الوصول إلى معلومات حساسة من أنظمة تستخدمها الحكومة الفيدرالية في التنصت على المحادثات الهاتفية بعد الحصول على الموافقات القضائية اللازمة.

شركات كبرى تعرضت للإختراق

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، أن شركات الاتصالات الكبرى مثل "فيرايزون" و"لومين" كانت من بين الشركات التي تعرضت للاختراق، والذي تم اكتشافه مؤخرًا. 

أشارت الصحيفة إلى أن القراصنة ربما تمكنوا من الوصول إلى البنية التحتية لتلك الشبكات على مدى عدة أشهر، مما أتاح لهم تنفيذ طلبات حكومية للحصول على بيانات متعلقة بالاتصالات.

أفادت "وول ستريت جورنال" بأن المتسللين تمكنوا أيضًا من اختراق أنظمة أخرى تستخدم الإنترنت، مما يزيد من قلق الأمن السيبراني في الولايات المتحدة.

الصين ترد على الاتهامات

في ردها على هذه الأنباء، أكدت وزارة الخارجية الصينية، الأحد، أنها ليست على علم بالهجوم المذكور، لكنها انتقدت الولايات المتحدة متهمة إياها بـ"تلفيق روايات كاذبة" تتعلق بهجمات إلكترونية منسوبة للصين. 

أشارت الوزارة، في بيان نشرته وكالة رويترز للأنباء، إلى أن "أمن الإنترنت هو تحدٍ مشترك لجميع الدول، وأن مثل هذا النهج لن يؤدي إلا إلى إعاقة جهود المجتمع الدولي في مواجهة هذه التحديات عبر الحوار والتعاون".

تجدر الإشارة إلى أن بكين قد نفت في السابق مزاعم أمريكية تتعلق باستخدام قراصنة إلكترونيين لاختراق أنظمة كمبيوتر أجنبية. حتى الآن، لم ترد شركتا "فيرايزون" و"لومين" على الطلبات المتعلقة بالتعليق على هذا الموضوع.

search