الإثنين، 07 أكتوبر 2024

11:23 م

عمر مرموش يحب الطعام والأهداف.. أحزنه شوقي غريب ونصفته أوروبا

عمر مرموش

عمر مرموش

محمود موسى

A A

يقدم الدولي المصري عمر مرموش أداءً رائعًا مع آينتراخت فرانكفورت في الدوري الألماني، إذ شارك في 6 مباريات بالدوري، وسجل 8 أهداف، متصدرًا جدول الهدافين بفارق 3 أهداف عن أقرب منافسيه هاري كين.

وسجل مرموش هدفين في مباراة بايرن ميونخ وصنع آخر، مما ساهم في التعادل بنتيجة 3-3 في الجولة السادسة بالبوندسليجا.

وجذب مرموش اهتمام العديد من الأندية الإنجليزية بعد أدائه هذا الموسم مع فريق فرانكفورت. 

ويستعرض “تليجراف مصر” قصة عمر مرموش مع عالم كرة القدم كالتالي:

بدأ عمر مرموش في أكاديمية وادي دجلة عام 2007 واستمر في الناشئين حتى عام 2016، ونجح في ذلك العام بتسجيل 44 هدفًا في 28 مباراة مع الفريق.

وبعد ترشيحه من أكثر من مدرب بقطاعات الناشئين، تابعه الفرنسي باتريس كارتيرون آنذاك لمدة ليست بالقصيرة قبل أن يقرر تصعيده إلى الفريق الأول خاصة بعد تألقه في مباراة إنبي.

وانضم مرموش لمعسكر الفريق في العين السخنة ليختاره الفرنسي ضمن قائمة الفريق لمواجهة طلائع الجيش، وكان على وشك الدخول كبديل لكن إصابة أحد اللاعبين منعت مشاركته في المباراة.

ويقول مرموش عن مدربه الفرنسي في لقاء سابق "نصائح كارتيرون كانت أهمها الاهتمام بتدريباتي وأساليب التغذية والعمل على تقوية جسدي وتطوير القدرات البدنية".

"كما عمل المدرب على تطوير شخصيتي خاصة أنني كنت أتعامل مع نجوم عملاقة مثل الفرنسي فلوران مالودا وعصام الحضري".

واستمرت مشاركات مرموش مع الفريق، وفي المباراة التالية أمام الاتحاد السكندري نجح في تقديم أول مساهمة تهديفية له مع الفريق بعد صناعة هدف لزميله حسام عرفات في الفوز بنتيجة 3-2.

20 صورة ترصد قصة عمر مرموش من الناشئين في وادي دجلة إلى هداف | مصراوى
عمر مرموش بقميص وادي دجلة

إحراج غالي وحب الطعام

رحل كارتيرون بنهاية الموسم، وتولى أحمد حسام ميدو المسئولية الفنية لوادي دجلة ليقرر الدفع بمرموش في مركز المهاجم بشكل مستمر، وكان اللاعب الشاب في أغلب الأحيان يشارك في مركز الجناح.

ويقول مرموش عن ميدو "قرر الدفع بي في مركز المهاجم إذ أكد لي أنني سريع وقوي ولست مهاريا بدرجة كافية لأتواجد في مركز الجناح الذي يتطلب استخدام المراوغات كثيرا لصناعة الفارق أمام المنافسين".

ويعدد حسام عرفات نجم دجلة السابق مميزات عمر مرموش في لقاء تلفزيوني سابق، إذ قال "مرموش لاعب كبير لكنه يأكل كثيرًا".

وخلال مشاركته مع دجلة، يعتبر مرموش أن ترقيصة حسام غالي كانت محرجة للغاية له، قائلا: “طرت في الهوا واتحرجت وكان شكلي وحش أوووي لكن حسام غالي طبعا لاعب كبير”.

حسام غالي يقترب من منصب جديد داخل الأهلي - كورة 365
حسام غالي

ورغم قلة مساهماته التهديفية مع الفريق الأول، إذ سجل 3 أهداف وصنع هدفًا واحدًا في 18 مباراة مع وادي دجلة، لكنه فرض نفس كواحد من أفضل المواهب الشابة في الكرة المصرية.

إلى أوروبا

وانتقل مرموش إلى أوروبا في سن 18 عامًا، ووقع مع فولفسبورج في عام 2017، ولعب مع الفريق الثاني 36 مباراة وسجل 11 هدفًا.

وظهر لأول مرة على المستوى الاحترافي مع النادي في عام 2020 في فوزهم 4-1 على باير ليفركوزن في الدوري الألماني على ملعب باي أرينا.

وقع مارموش أول عقد احترافي له مع النادي في يونيو من نفس العام، وفي 5 أغسطس 2020، ظهر مرموش لأول مرة على المستوى الأوروبي في هزيمة 3-0 أمام شاختار دونيتسك في دور الستة عشر من الدوري الأوروبي. 

وخلال 40 مباراة مع نادي فولفسبورج، نجح مرموش في تسجيل 5 أهداف مع الفريق قبل أن ينتقل على سبيل الإعارة إلى نادي سانت باولي، ولعب 21 مباراة وسجل 7 أهداف للنادي.

Omar Marmoush - Player profile 24/25 | Transfermarkt
عمر مرموش

على طريقة بانينكا 

في أغسطس 2021، تم إعارة مرموش إلى نادي شتوتجارت حتى نهاية الموسم، سجل هدف التعادل في اللحظة الأخيرة ضد آينتراخت فرانكفورت في أول ظهور له مع الفريق.

واختير مرموش أفضل لاعب صاعد في الدوري الألماني لشهر سبتمبر 2021، وفي ديسمبر 2021، واجه مرموش ناديه السابق فولفسبورج وصنع هدف لزميله كونستانتينوس مافروبانوس وفي الدقيقة 79، تقدم مرموش لتنفيذ ركلة جزاء وأضاعها بعدما سددها على طريقة بانينكا في العارضة. 

واختير مرموش كأفضل لاعب صاعد في الدوري الألماني لشهر مارس 2022، وخلال فترة إعارته سجل 3 أهداف في 21 مباراة.

انفجار مرموش

انضم إلى آينتراخت فرانكفورت في صفقة انتقال مجانية قبل موسم 2023-2024، وسجل هدفه الأول لفرانكفورت في فوز 7-0 على لوكوموتيف لايبزيج في الجولة الأولى من كأس ألمانيا.

سجل مرموش هدفه الأول في الدوري الألماني في تعادل 1-1 مع ماينز، وسجل هدفه الأول في المسابقات الأوروبية من ركلة جزاء في فوز 2-1 على أبردين خلال الدوري الأوروبي.

وتألق مع ناديه وسجل هدفين في التعادل 3-3 مع بوروسيا دورتموند وهدفًا في فوزهم 5-1 على بايرن ميونخ.

وخاض مرموش موسمًا أول رائعًا، إذ سجل 12 هدفًا في الدوري الألماني بموسم 2023-24، وإجمالا سجل 16 هدفًا في 37 مباراة في جميع المسابقات.

Omar Marmoush - Player profile 24/25 | Transfermarkt
عمر مرموش

وجذب مرموش اهتمامًا من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز مثل أرسنال وليفربول ونيوكاسل وتوتنهام بفضل موسمه الأول الرائع مع المدرب دي أدلر. 
وعلى الرغم من الاهتمام الشديد من جانب عدد من الأندية الأوروبية الشهيرة بضم مرموش في صيف 2024، إلا أن اللاعب ظل في ملعب دويتشه بنك بارك.

على قمة البوندسليجا

"إنه مسؤول عن إحداث الخطر في المقدمة، وتسجيل الأهداف وصنع الفرص للآخرين".
"من الصعب للغاية الدفاع ضده بسبب سرعته، يمكنه أيضًا التسلل داخل منطقة الجزاء، وتسجيل الأهداف وصناعتها، إنه في حالة رائعة في الوقت الحالي" كلمات مدرب فرانكفورت دينو توبمولر عن أداء مرموش خلال الموسم الجاري.
وبدأ مرموش الموسم الحالي بشكل رائع، إذ يتصدر قائمة هدافي الدوري الألماني برصيد 8 أهداف متفوقًا على مهاجم بايرن ميونخ هاري كين بفارق 3 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة بإجمالي 12 مساهمة تهديفية.
 

Marmoush und Kane im direkten Duell
عمر مرموش وهاري كين

ويعد مرموش الأكثر مساهمة في الأهداف (12) من أصل 14 هدفًا سجلها فرانكفورت هذا الموسم، كما أنه الأكثر تسديدا (28) والأكثر تسديدا على المرمى (17)، والأكثر صناعة للفرص الخطيرة (6).

وإجمالا سجل 9 أهداف هذا الموسم مع فرانكفورت خلال 14 مباراة، وقدم 6 تمريرات حاسمة.

"بتفرج في البيت"

باعتبار مرموش مواطنا كنديًا، إذ عمل والدا مارموش في كندا لمدة 6 سنوات ولديهما جوازات سفر كندية، كان المهاجم الطموح مؤهلاً أيضًا للانضمام إلى نفس منتخب كندا مثل الظهير الأيسر لبايرن ميونيخ ألفونسو ديفيز لكنه فضل الانضمام إلى منتخب مصر.

وانضم مرموش لمعسكر منتخب مصر قبل بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاما، لكن قرر شوقي غريب استبعاد اللاعب قبل أيام من البطولة ليثير استياء الجماهير، كما استبعده من الأولمبياد.

وقال مرموش عن شوقي غريب في تصريحاته عبر برنامج "الريمونتادا": "شوقي غريب أكثر مدرب ظلمني في مسيرتي، كنت قاعد في البيت بتفرج على الأوليمبياد ولو كنت موجودًا كنت هساعد المنتخب".

وأتم: "أي لاعب يتمنى اللعب في الأولمبياد، وحزنت كثيرًا بسبب عدم التواجد لكن كل مدرب له اختياراته، ولكن في النهاية وصلت لما أريده بالتواجد مع المنتخب الأول".

خاض مرموش مباراته الدولية الأولى مع مصر ضد ليبيا في عام 2021 بعد استدعاء من البرتغالي كارلوس كيروش، وسجل الهدف الوحيد في الفوز 1-0.

وظهر مرموش بجانب صلاح لأول مرة، إذ قال لصحيفة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج": "لقد تمكن من أن يصبح واحدًا من أفضل 3 لاعبين في العالم، هذا يلهمني وهو شيء أريد تحقيقه أيضًا".

عمر مرموش ومحمد صلاح

واستمرت مشاركات مرموش مع منتخب مصر بعد تقديمه من جانب كيروش، وساعد الفراعنة على الوصول إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية عام 2021 أمام السنغال.

وإجمالا، لعب مرموش 32 مباراة مع المنتخب المصري، سجل 6 أهداف وقدم 3 تمريرات حاسمة، بإجمالي 9 مساهمات تهديفية.

search