الإثنين، 07 أكتوبر 2024

09:22 م

675 مليون دولار قيمة تراخيص الجيل الخامس للمحمول

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت

A A

شهد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، اليوم، مراسم التوقيع على منح ترخيص تشغيل خدمات الجيل الخامس للتليفون المحمول بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وكلٍ من شركات “أورنچ” و"ڤودافون" و"إي آند"، بنفس الشروط التي كانت الشركة المصرية للاتصالات قد وقعت عليها في يناير الماضي.

تبلغ إجمالي قيمة تراخيص تشغيل شبكات الجيل الخامس للتليفون المحمول الممنوحة للشركات الأربعة حوالي 675 مليون دولار، مقابل تراخيص الجيل الخامس وتجديد رخص الأجيال السابقة لمدة 15 عامًا دون منح أحياز ترددية جديدة. 

كما شهد الوزير مراسم توقيع محددات وضوابط إطلاق خدمات الجيل الخامس للتليفون المحمول بين تنظيم الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات.

تأثير إيجابي على الدولة

وفي كلمته، قال طلعت، إن إتاحة تقنيات الجيل الخامس ستنعكس بالإيجاب على الاقتصاد القومي وترتيب مصر بالمؤشرات الدولية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، موضحًا أن هذه التقنيات تُعتبر إحدى الركائز الأساسية في تعزيز البنية الرقمية للدولة، حيث سيكون لها بالغ الأثر على تحقيق التحول الرقمي.

وأشار إلى أن شبكات الجيل الخامس توفر سرعات فائقة من شأنها دفع عملية التحول الرقمي وتحقيق رؤية مصر لأهداف التنمية، كما تُعتبر تقنيات الجيل الخامس عاملًا محوريًا في تعزيز وتوسيع خدمات إنترنت الأشياء، ما يتيح تشغيل منظومات المدن الذكية والخدمات الرقمية بقطاعات الدولة المختلفة.

تعزيز القدرات

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، المهندس محمد شمروخ، أن إطلاق خدمات الجيل الخامس في مصر يمثل خطوة هامة لتعزيز قدرات سوق الاتصالات، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تعكس التزام الدولة بتوفير أحدث التقنيات وتقديم خدمات مبتكرة للمستخدمين، مؤكدًا أن الجهاز يعمل باستمرار على تحسين جودة الخدمات المقدمة وضمان استفادة المجتمع من التطورات التكنولوجية الحديثة.

سرعة الإنترنت

كما أعرب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أورنچ مصر، المهندس ياسر شاكر، عن تقديره للجهود التي تبذلها الدولة المصرية في إتاحة رخصة خدمات الجيل الخامس بالتزامن مع التحسن المستمر في المؤشرات الاقتصادية، مضيفًا أن تكنولوجيا الجيل الخامس ستساهم في تحسين سرعة الإنترنت والقدرة الاستيعابية لشبكة أورنچ، ما يعزز تنافسية الشركة وقدرتها على تقديم خدمات متميزة لعملائها.

وأكد التزام شركة أورنچ مصر بالاستثمار المستدام في تطوير بنيتها التحتية، لضمان تقديم خدمات الاتصالات المتطورة التي تلبي تطلعات عملائها، مع المساهمة الفعالة في دعم جهود الدولة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

المستقبل الرقمي

وأكد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ڤودافون مصر، المهندس محمد كمال عبد الله، أن شركته ستواصل قيادة ركب التطور التكنولوجي والرقمي في مصر، معتبرًا هذه الخطوة محورية في مسيرة ڤودافون نحو بناء مستقبل رقمي أكثر تطورًا، مشيرًا إلى أن التكنولوجيا أصبحت جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية لكل المصريين.

وأضاف عبد الله، أن الخبرة العالمية لڤودافون تمثل الركيزة الأساسية في إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس في 34 دولة حول العالم، مؤكدًا سعادته بنقل هذه الخبرات إلى السوق المصري، ما يمثل نقلة نوعية لخدمات الشركة.

وأشار إلى أن الجيل الخامس سيفتح آفاقًا غير مسبوقة أمام العديد من القطاعات الحيوية في البلاد، وهو ما ينعكس بشكل واضح على الاستثمارات الضخمة التي تضخها ڤودافون مصر لتطوير البنية التحتية والشبكات.

الحلول التكنولوجية

وفي نفس السياق، أعتبر الرئيس التنفيذي لشركة "إي آند مصر"، المهندس حازم متولي، حصول شركته على رخصة الجيل الخامس للمحمول، تأكيدًا على مكانتها في السوق المصري وحرصها الدائم على تقديم أحدث الحلول التكنولوجية. 

وأكد متولي، أن هذه الخطوة جاءت بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، مشيرًا إلى التزام الشركة بضخ الاستثمارات المطلوبة لتقديم أعلى مستوى من الخدمات لعملائها.

كما أضاف أن هذه الجهود تسهم في تعزيز خطط وجهود الدولة المصرية للتحول الرقمي وفقًا لرؤية مصر 2030، وتتماشى مع تحول الشركة إلى مجموعة تكنولوجية متكاملة تقدم العديد من الحلول والخدمات التكنولوجية المبتكرة في مجالات متعددة، إضافة إلى قطاع الاتصالات.

استدامة التطور

وذكر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات، المهندس محمد نصر، أن الشركة تواصل حرصها على لتكون في طليعة الشركات التي تتبنى أحدث تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، معربًا عن فخره بحصول الشركة على أول رخصة لتقديم خدمات الجيل الخامس، معتبرًا إياها حجر الأساس للتطور التكنولوجي مستقبلاً، مما يحقق الاستدامة ويعزز القدرة على تلبية احتياجات العملاء وتعظيم ثروة المساهمين.

وأضاف نصر: "قطعنا شوطًا كبيرًا خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بتجهيز شبكتنا لإطلاق خدمات الجيل الخامس، ولدينا القدرة على تقديم الخدمات في أي وقت".

جدير بالذكر أنه مع توقيع التراخيص، أصبحت جميع شركات المحمول تمتلك ترخيص تشغيل شبكات الجيل الخامس، ما يعزز التطور التكنولوجي في البنية الأساسية للاتصالات ويعمل على تعزيز التنافسية في السوق المصري.

تأتي هذه الخطوة في إطار حرص الحكومة المصرية على توفير أحدث خدمات الاتصالات لتلبية احتياجات كافة قطاعات الدولة، سواء للأفراد أو الشركات، وتعزيز الاستثمار في قطاع الاتصالات والمنافسة الحرة بين الشركات.

search