الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

10:26 م

زعيم كوريا الشمالية يسعى لتحويل بلاده لـ"قوة عظمى نووية"

زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون

زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون

مروة سليمان

A A

على مدى عقود من الزمن، سعت كوريا الشمالية لامتلاك برنامج للأسلحة النووية، ويُعتقد أنها تمتلك ما يكفي من المواد الانشطارية لبناء العشرات من الأسلحة.

الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، قال إن بلاده تسعى إلى المضي قدمًا نحو تسريع الخطوات للتحول إلى أن تكون قوة عسكرية عظمى تمتلك أسلحة نووية يمكن استخدامها إذا تعرضت لهجوم من العدو، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية، اليوم.

اتهام بالتواطؤ

من ناحية أخرى، أدان “كيم” للمرة الثانية زعيم كوريا الجنوبية، “يون سوك يول”، بالتواطؤ مع واشنطن لزعزعة استقرار المنطقة للتغاضي عن حقيقة أنها لا تمتلك حتى أسلحة استراتيجية مناسبة.

وأضاف كيم خلال خطابه في جامعة كيم جونج أون للدفاع الوطني، وهي أرض تدريب للمتخصصين العسكريين النخبة: “ستتسارع خطواتنا نحو أن نصبح قوة عسكرية عظمى وقوة نووية”، مضيفًا: “لا توجد نية لضرب كوريا الجنوبية على الإطلاق”.

يون يحذر كوريا الشمالية

في المقابل، احتفلت كوريا الجنوبية، قبل أيام، بيوم القوات المسلحة السنوي، بعرض عسكري كبير جرى خلاله استعراض صاروخ باليستي قادر على حمل رأس حربي ضخم ويتميز بتحليق قاذفة استراتيجية أمريكية.

وفي كلمة له في تلك المناسبة، حذّر “يون” الشمال من استخدام الأسلحة النووية، وقال: "سيشهد ذلك اليوم نهاية النظام الكوري الشمالي".

من جانبها، صرّحت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، نقلًا عن مؤشرات استخباراتية في تقرير إلى عضو في البرلمان، من أن كوريا الشمالية ربما تبني غواصة جديدة، حيث ورد أن “كيم” أمر ببناء غواصة نووية في يناير.

وأشار التقرير إلى أن البناء كان في مرحلة مبكرة ولم يكن من الواضح ما إذا كانت السفينة غواصة تعمل بالطاقة النووية.

غواصة نووية بمساعدة روسيا

من ناحية أخرى، قالت كوريا الشمالية إنها تعمل أيضًا على تطوير غواصة بدون طيّار يمكن تطويرها لحمل أسلحة نووية، ربما بمساعدة روسيا.

وفي تقرير منفصل، قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، إن كيم أرسل رسالة لتهنئة الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، بعيد ميلاده، واصفًا إياه بأنه “أقرب رفيق له”. وقال إن "العلاقات الاستراتيجية والتعاونية" بين البلدين سترتفع إلى مستوى جديد.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي، كيم يونج هيون: “هناك احتمال كبير بأن تنشر كوريا الشمالية قوات لمساعدة روسيا في الحرب مع أوكرانيا”.

مقتل ضباط كوريين في ضربة أوكرانية

على صعيد آخر، أخبر “كيم” البرلمان في بلاده بأن التقارير الإخبارية عن مقتل ضباط عسكريين كوريين شماليين في ضربة أوكرانية بالأراضي التي تحتلها روسيا كانت صحيحة على الأرجح.

يأتي ذلك في ظل شراكة استراتيجية شاملة تتضمن اتفاقية دفاع متبادل بين كوريا الشمالية وروسيا تم عقدها في يونيو الماضي.  

ونفت الدولتان اتهامات مسؤولين من الولايات المتحدة وكوريين جنوبيين بأن كوريا الشمالية تزود روسيا بالأسلحة.

search