الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

10:22 م

إسرائيل ترجح وحزب الله لا ينفي.. صفي الدين مات وجار البحث عن الجثة

وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت

وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت

A A

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، اليوم، إن هاشم صفي الدين، خليفة الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، قُضي عليه على ما يبدو، وفقًا لصحيفة “يديعوت آحرنوت” الإسرائيلية.

هل مات صفي الدين؟

وسط أنباء متضاربة بشأن مقتله، أكد مصدر مقرّب من “حزب الله”، أن هناك قناعة بمقتل هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي في الحزب، والذي يُعتبر الخليفة المحتمل لنصر الله، خلال غارة استهدفته في الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الخميس الماضي.

هاشم صفي الدين

وأشار المصدر لـ"تليجراف مصر"، إلى أن الحزب يمتنع عن إعلان النعي حتى يتم الوصول إلى الجثة.

حزب الله بلا قائد

وخلال اجتماع مع القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي، قال جالانت إن "حزب الله أصبح منظمة بلا قائد"، مؤكدًا أنه تم القضاء على نصر الله وربما على بديله أيضًا، ما سيكون له تأثير دراماتيكي على الأحداث الحالية. وأوضح أن "قدرات حزب الله النارية تلقت ضربة قوية".

وأشار جالانت إلى أن "الإجراءات التي نتخذها تُرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط"، مضيفًا أنه "عندما يتصاعد الدخان في لبنان، سيدركون في إيران أنهم فقدوا أغلى أصولهم، وهو حزب الله".

من هو هاشم صفي الدين؟

هاشم صفي الدين، الذي يرأس المجلس التنفيذي لحزب الله، هو المرشح الأكثر اقترابًا لخلافة حسن نصر الله.

وُلد صفي الدين، وهو ابن عم حسن نصر الله، عام 1964 في جنوب لبنان وهو عضو مؤسس آخر. يُعتقد أنه أمضى سنوات عديدة في “قم” المدينة الدينية الإيرانية، ويحظى صفي الدين بشعبية كبيرة داخل المنظمة وبين رعاتها في طهران.

وفي العام الماضي، قال صفي الدين: “قد يتطلب الأمر حربًا واحدة، أو حربين، أو ثلاث حروب، أو مواجهات متعددة، أو مواجهة عسكرية، أو تضحية بالشهداء، أو تحمل العبء، أو التعامل مع العواقب، ولكن في نهاية المطاف، يجب أن تنتهي إسرائيل”.

search