الجمعة، 11 أكتوبر 2024

02:28 ص

وثائق تكشف عن تحالف سري بين بريطانيا وإسرائيل ضد حماس وحزب الله

إحدى الوثائق المسربة عن خطة بريطانيا الدفاعية

إحدى الوثائق المسربة عن خطة بريطانيا الدفاعية

تيمور السيد

A A

كشفت وثائق سرية مسربة أن بريطانيا وضعت خطة دفاعية سرية بالتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي لتعزيز قدرتها على مواجهة حركة "حماس"، وإيران وحزب الله اللبناني، وفق ما نشره موقع "ديكلاسيفايد" البريطاني.

وبحسب الوثائق، فقد طورت بريطانيا مشروعًا سريًا يحمل اسم "HEZUK"، يهدف إلى تعزيز دفاعات إسرائيل ضد الأنشطة الإقليمية المزعزعة للاستقرار.

إحدى الوثائق المسربة

وقد تم تقديم هذا المشروع من قبل الملحق العسكري البريطاني في تل أبيب لوفد زائر من دورة القيادة والأركان العليا في عام 2020.

مشروع سري

المشروع، الذي أُطلق بين عامي 2019 و2020، جاء في وقت كان فيه الجيش الإسرائيلي يتصدى للمتظاهرين السلميين في غزة خلال مسيرة العودة الكبرى.

إحدى الوثائق المسربة

وقد سلط العرض التقديمي الضوء على خمسة مجالات رئيسية في خطة الدفاع المشتركة، وهي: تعزيز التعاون الاستخباراتي، تعزيز القدرات العسكرية، البحث عن فرص للنجاح الدفاعي، تطوير العلاقات مع الأمن الإسرائيلي، وتنظيم تصاريح الطيران.

خطة دفاع من أجل إسرائيل

وأشار الموقع إلى أن خطة الدفاع كانت لا تزال نشطة حتى العام الماضي، حيث زار اللواء البريطاني جيمس روديس تل أبيب في إطار المشروع المشترك. 

إحدى الوثائق المسربة

ويبدو أن هناك اهتمامًا عامًا قويًا بالإبلاغ عن هذه الوثائق، خصوصًا في ظل التحقيقات الدولية التي تواجهها إسرائيل بسبب الانتهاكات في غزة.

وفي ختام التقرير، لم توضح وزارة الدفاع البريطانية ما إذا كان برنامج "HEZUK" لا يزال قيد التشغيل، الأمر الذي يثير تساؤلات حول مستقبل هذا التعاون الدفاعي.

search